تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الركود يعود إلى الاقتصاد الاسرائيلي

هل الاقتصاد الاسرائيلي في الطريق الى إبطاء حاد؟ من معطيات وصلت الى يديعوت انه طرأ انخفاض دراماتيكي في حجم التصدير، الانتاج، المبيعات والاستهلاك الخاص في الاشهر الاخيرة.

          انتاج شركات التكنولوجيا العليا هبط بـ 20 في المائة بعد ان ارتفع بـ 9 في المائة بين حزيران وآب، تصدير البضائع هبط 6.5 في المائة (بالوتيرة السنوية) في غضون ثلاثة اشهر وحجم المبيعات والانتاجية في الفروع الاقتصادية يوجد في جمود عميق.هذا وسينشر مركز الاحصاء المركزي الاسرائيلي    في الفترةالقريبة القادمة  المعطيات الرسمية في هذه المجالات.

          كما يتبين من المعطيات بأن تصدير فرع الادوية هبط بمعدل حاد 37 في المائة (بالوتيرة السنوية) وتصدير الصناعات التكنولوجية الدنيا (الملابس والغذاء) هبط 12.5 في المائة استمرارا لانخفاض 7.6 في المائة بين حزيران وآب.

          وبالتوازي طرأ انخفاض 33 في المائة في تصدير البضائع الى الولايات المتحدة في غضون ثلاثة اشهر واجمالي التصدير هبط 6.6 في المائة في اعقاب الازمة الاقتصادية وضعف الدولار. اسباب الهبوط في التصدير الى الخارج يمكن ان تعزى ضمن امور اخرى الى ضعف اليورو والدولار وازمة الدين في اوروبا.

          الابطاء الاقتصادي يبدو ملموسا اليوم في معظم المجالات والفروع في الاقتصاد الاسرائيلي: اجمالي المبيعات وانتاجية الفروع التجارية بقي دون تغيير في آب – تشرين الاول، أما الانتاجية في فروع السياحة (الفنادق والمطاعم) فانخفض 8 في المائة، وانتاجية العقارات والخدمات التجارية توجد في جمود عميق (بما في ذلك قطاع المحامين ومدققي الحسابات).

      

الجمهور الاسرائيلي سيدفع الثمن

          يُقدر اقتصاديون في القطاع الخاص بأن الاقتصاد سيُنزل الغيار وسينمو بوتيرة أدنى بمعدل نحو 3 في المائة في السنتين القادمتين – توقعات أدنى بكثير من توقعات وزارة المالية الاسرائيلية التي تصل الى 3.8 في المائة في 2011 و4 في المائة في 2012.

          في الوسط الاقتصادي يتوقعون ايضا ارتفاعا حادا في البطالة الى نحو 8 في المائة في 2012 مقابل 6.6 في المائة اليوم، حيث ان سوق العمل ستلفظ 44 ألف عامل في غضون سنتين.

          يتوقع الخبراء ابطاءا في رفع الفائدة في الاقتصاد عقب الابطاء الاقتصادي، تعزز الشيكل والانخفاض في التصدير.

          إبطاء اقتصادي طويل المدى سيلحق خسائر بمليارات الدولارات في المداخيل من الضرائب ويلزم الحكومة بفرض اجراءات متشددة على الجمهور لملء صندوق الدولة والايفاء بهدف العجز في الميزانية والذي تقرر عند 2 و3 في المائة من الانتاج في السنتين القادمتين

                                                                              يديعوت 23/12/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.