تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دعوى أمريكية ضد"أجيليتي"الكويتية..والشركة تنفي

 

محطة أخبار سورية

رفع مدعون عامون في الولايات المتحدة الأمريكية، دعوى مدنية ضد شركة أجيليتي الكويتية، متهمينها بالاحتيال على الحكومة الأمريكية في عقود توريد أغذية لمصلحة الجيش الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط وقيمة العقود الإجمالية 9.8 مليار دولار.

 

من جهتها نفت شركة اجيليتي في بيان لها على موقع سوق الكويت للأوراق الماليه، صحة هذه الأنباء، قائلة "ما نشر ليس صحيحا، القضية المدنية التى ذكرت ليست قضية جديدة ضد الشركة، بل تعديل اجرائي على صحيفة الدعوى التى تم الافصاح عنها في نوفمبر 2009 .‏

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة القبس الكويتية اليوم، تعد الدعوى هذه حساسة سياسياً على المستويين الأمريكي والكويتي، بعد أن كانت الشركة الكويتية أكبر مورد للأغذية للجيش الأمريكي في المنطقة خلال الحرب في العراق.

 

وتزعم الدعوى أنه منذ عام 2003، تورطت شركة أجيليتي «المخازن العمومية» سابقاً بعمليتين قدمت فيهما أسعاراً مزيفة، كما اعتبرت الدعوى شركة سلطان للمواد الغذائية متهمة.

 

في العملية الأولى، بالغت الشركة بأسعار مواد غذائية قابلة للتلف وأخرى موجودة في السوق المحلي، وفي الثانية، حملت الحكومة أسعارا ضخمة حصلت هي بالأصل على خصم عليها، أما شركة أجيليتي فاعتبرت أن القضية ككل خلاف تعاقدي ويجب حله عبر التفاوض، وكان المدعون في بادئ الأمر قدموا لائحة اتهام إجرامية ضد أجيليتي في نوفمبر 2009 لسعيها الاحتيال على الجيش الأمريكي بعقود توريد.

 

ويبدو أن الدعوى المدنية المرفوعة أخيراً تسير بموازاة لائحة الاتهام تلك التي تقول إن الشركة طلبت أسعارا مبالغا فيها على مدار 41 شهراً في عقود تبلغ قيمتها 8.5 مليارات دولار تم توقيعها للمرة الأولى بداية حرب الخليج عام 2003.

 

كذلك تقول الدعوى المدنية بفحواها أن الولايات المتحدة وحتى هذا التاريخ دفعت 9.8 مليارات دولار لقاء سلع وخدمات تحت بند عقود المورد الرئيسي حتى إصدار هذه الشكوى، كما أنها لا تزال مستمرة بالدفع لمصلحة شركة المخازن العمومية.

 

وفي حال أدينت الشركة بالقضايا المرفوعة عليها، فإنها ستواجه غرامة ضعفي ما حققته من مكاسب، أو ضعفي الخسائر التي كبدتها للولايات المتحدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.