تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البنك الدولي يحذر:إضرابات على ارتفاع أسعار الأغذية

 

محطة أخبار سورية

حذّر رئيس البنك الدولي روبرت زوليك من احتمال اندلاع أزمة واسعة النطاق بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية. وقال زوليك في مقابلة مع تلفزيون الـ"بي بي سي " اليوم الأحد 16-1-2011 "لقد كان الارتفاع في أسعار الغذاء في 2008 وما تبعه من احتجاجات إشارة تحذيرية للمخاطر التي قد يسببها الأمر للمجتمعات خاصة وأن الفقراء هم الأكثر عرضة للخطر خلال هذه العملية ولكنني أعتقد أن أحد الدروس المستفادة هو تعزيز إنتاج الغذاء".

 

ولتفادي تكرار أعمال الشغب التي أثارتها أسعار الغذاء المرتفعة حض زوليك مجموعة العشرين التي يتولى رئاستها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على تعزيز إنتاج الغذاء.

 

وقال زوليك إنه ناقش القضية مع الرئيس الفرنسي في ديسمبر الماضي وطالب مجموعة العشرين أن تولي الغذاء أولوية قصوى وأن تدرك أن هناك خطوات يمكن أن يتخذها البنك الدولي وبرنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة تركز على الفئات الأكثر عرضة للخطر في مناطق مثل القرن الإفريقي.

 

كما يرى أن الأسواق الحرة وليست السياسات الحمائية هي الحل لمواجهة تقلبات أسعار الغذاء كما أنه يؤكد على أن هناك حاجة لمزيد من العمل لتفهم العلاقة بين الأسعار الدولية والأسعار المحلية في الدول الفقيرة فعوامل مثل تكاليف النقل وأنواع المحاصيل وأسعار الصرف يمكن أن تؤدي الى اختلاف الأسعار المحلية عن نظيرتها الدولية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.