تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول: تونس تتراجع عن اقتراض2.7مليار دولار

 

محطة أخبار سورية

قال محافظ البنك المركزي التونسي مصطفى كامل النابلي إن تونس التي تخوض غمار فوضى سياسية تراجع خططها للجوء إلى أسواق الدين الدولية إلى حين تحسن تصنيفاتها الائتمانية وان موعد جعل العملة المحلية الدينار قابلة للتحويل الكامل قد يتأجل أيضا.

 

وقال النابلي للصحفيين إنه بعد الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي قررنا مراجعة العودة إلى أسواق الديون الدولية حتى تتضح الأمور وبعد أن نعود إلى مستويات التصنيف السابقة، وفقاً لوكالة رويترز.

 

وكانت تونس تعتزم اقتراض نحو 3.8 مليار دينار بما يعادل 2.7 مليار دولار في عام 2011 لتغطية عجز الميزانية ورد دين عام قيمته 3.2 مليار دينار.

 

وقال النابلي في وقت لاحق لرويترز ان حكومته تدرس تأجيل الموعد النهائي المزمع في عام 2014 لتصبح العملة المحلية الدينار قابلة للتحويل بشكل كامل.

 

وسئل النابلي على هامش مؤتمر صحفي هل سيتم الوفاء بالموعد النهائي فقال انه صعب.. صعب. وقد يتم تأجيله.

 

ويوم الأربعاء خفضت موديز انفستور سرفيس تصنيفها الائتماني لتونس إلى "Baa3" من "Baa2" وقالت إنها قد تعاود خفضه بسبب انعدام الاستقرار بالبلاد والاضطرابات التي أعقبت الاطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي.

 

وقالت تونس في تشرين الثاني انها ستعود الى اسواق الدين الدولية في اوائل عام 2011 للمرة الاولى في عامين لمساعدة الحكومة على زيادة الانفاق العام 5% العام القادم مع ابقاء عجز ميزانيتها دونما تغير تقريبا عن مستواه في عام 2010.

 

وتعتمد تونس اعتمادا كبيرا على السياحة والصادرات المصنعة الى البلدان الاوروبية.. واصيبت السياحة بالشلل بعد انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس بن على في احتجاجات بسبب الفقر والفساد والقمع السياسي.

 

وقال النابلي ان البنك المركزي سيعمل على جعل البنوك تبقي التسهيلات الائتمانية مفتوحة مع عودة البلاد الى الوقوف على قدميها. وما زال حظر التجول ليلا نافذا لكن المدارس والمؤسسات العامة سيعاد فتحها يوم الاثنين.

 

واضاف قوله سنشجع المؤسسات المصرفية على مواصلة التمويل حتى لا تحدث نكسة اقتصادية للمشروعات. واحدى القضايا الخطيرة التي نخشاها هي ان ينقطع التمويل.

 

وقال النابلي يجب ان يعود الاستثمار والتصدير الى مستوياتهما السابقة.. وأكد ان البنك المركزي قام بتجميد الممتلكات المالية والعقارية لأسرة بن على. ولم يذكر تفاصيل في هذا الشأن.

 

ونفى أنباء تفيد أن الحاكم السابق أخذ معه ذهبا من الخزانة العامة حينما فر الى السعودية يوم الجمعة الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.