تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: أسهم شركات الساسة تتراجع بنسبة تقارب 30%

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

خسائر مصرتعد شركات رجال الأعمال السياسيين الأكثر تضرراً بين الأسهم المتداولة في البورصة المصرية، إذ تراجعت أسعارها بنسب وصلت إلى 20 % و30 %.

 

وقالت قناة "العربية" في تقرير لها اليوم إن وتعد هذه الشركات من كبريات الشركات في البورصة المصرية، ويرى البعض أن ملاكها استفادوا من الأوضاع السيئة في البلاد عبر خلطهم بين العمل السياسي والاقتصادي.

 

ومن الأسهم التي يتوقع تأثرها أكثر من غيرها أولا أسهم شركة "حديد عز" و "عز الدخيلة" و"عز للسيراميك" وغيرها من الشركات التي يمتلكها رجل الأعمال أحمد عز، أمين التنظيم في الحزب الوطني، الذي تقدم باستقالته أمس.

 

وتوجه إليه اتهامات بالحصول على شركة عز الدخيلة بصورة غير مفهومة حتى الآن وأيضا تحقيقه ثروة هائلة من احتكار الحديد في السوق المصرية.

 

هذا بالإضافة للاتهامات الموجهة إليه فيما يتعلق بأدائه السياسي وترتيبه لانتخابات مجلس الشعب التي أسفرت عن استحواذ الوطني على غالبية مقاعد المجلس وإقصاء المعارضة.

 

من الشركات الأخرى التى يتوقع لها تأثراً سلبياً بأحداث مصر الشركات التي حصلت على أراضي بالأمر المباشر وهناك اتهامات موجهة لها بالفساد ومنها شركة طلعت مصطفى ومشكلة أرض مدينتي التي صدر حكم بشأنها يقضي بسحب الأرض منها الا أن الحكومة وجدت لها حلا قانونيا وأعادت إسنادها للشركة مرة أخرى بنفس الشروط.

 

ولا تزال هناك قضايا في المحاكم بشأن أرض مدينتي وأيضا بشأن أرض حصلت عليها شركة بالم هيلز والتي يديرها ياسين منصور الذي لديه صلات قرابة بوزراء في الحكومة السابقة.

 

وفي هذه الحالة تثور تساؤلات حول تصرف الحكومة الجديدة مع هذه الشركات وهل يمكن أن يعاد تقييم هذه الأراضي بالسعر السوقي .. ومدى تأثير ذلك على هذه الشركات.

 

شركات أخرى مثل الشركات المملوكة لرجل الأعمال محمد أبو العينين يمكن أن تتأثر أيضا لكونه أحد أعضاء الحزب الوطني والذين توجه اليهم اتهامات بالاستفادة من قربهم من صناع القرار في الحزب الوطني والحكومة.

 

أما شركات الاتصالات فوضعها مختلف تماما حيث إن نتائج أعمالها ستتأثر ولا شك بالأحداث التي تجري في مصر خاصة مع إقبالها على قطع الاتصالات عن المواطنين لفترات طويلة وتعرضها لإقامة دعاوى قضائية ضدها يمكن أن يتم الحكم فيها لصالح المواطنين.

 

ومن الشركات التي يمكن أن تتضرر بقوة أيضا سهم النساجون الشرقيون التي يمتلكها رجل الأعمال فريد خميس أحد رجال الحزب الوطني أيضا .. والذي ترددت عنه أنباء عديدة في الفترة الماضية تتعلق بتجاوزات قانونية وفساد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.