تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون: توقف تحويلات المغتربين المصريين لعائلاتهم

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤولون في مجال الصرافة إن اغلاق البنوك المصرية منع المصريين العاملين في الخليج الذين يمثلون الاغلبية بين المصريين في الخارج من ارسال تحويلاتهم الحيوية إلى ذويهم في مصر.. وتمثل تحويلات المصريين العاملين بالخارج مصدرا مهما للاموال في الدولة التي تهزها احتجاجات مناهضة لحكم الرئيس حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما.

 

ويقدر البنك الدولي ان نحو 7.6 مليار دولار حولت إلى مصر عام 2010. لكن أغلب شركات تحويل الاموال تنجز اعمالها من خلال البنوك المصرية التي أغلقت ابوابها منذ مطلع الاسبوع بناء على اوامر البنك المركزي.

 

وستبقى البنوك معطلة اليوم الأربعاء وقال البنك المركزي انه ما زال يدرس ما اذا كانت ستعطل يوم الخميس.وقال محمد الانصاري الرئيس والعضو المنتدب لشركة الانصاري للصرافة في ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة «لن نقوم بتحويل واحد إلى مصر». واضاف «يوم الاحد كان هناك اهتمام كبير بذلك لكن لا يمكننا عمل أي شيء حاليا». وتابع «في العادة تكون لدينا احجام كبيرة في مطلع الشهر حين تدفع المرتبات».

 

وقال الانصاري ان مصر تمثل ما بين اربعة وخمسة في المائة من الاحجام في شركته. وأضاف انه يتوقع ان يتحول العملاء إلى الدولارات الأميركية من الجنيهات المصرية بمجرد ان تعاود البنوك فتح ابوابها. وتراجع الجنيه المصري إلى ادنى مستوياته في ستة اعوام وسط الاضطرابات. وقال «بمجرد ان تفتح البنوك نتوقع احجاما كبيرة لاحتياجات العائلات في الاغلب وليس حتى للاستثمارات. وتابع« خمسة وسبعون في المئة من التحويلات كانت بالجنيه المصري لانه كان عملة مستقرة. لكننا نتوقع ان يتغير ذلك الان».

 

ونقل عن مسؤول بوزارة الخارجية المصرية قوله الشهر الماضي ان التحويلات من المصريين في الخارج ارتفعت بنسبة 39 في المئة إلى 9.75 مليار دولار في العام المالي 2009-2010. وقال مساعد وزير الخارجية محمد عبد الحكم ان نحو ستة ملايين مصري يعملون بالخارج ويعيش نحو 70 في المئة منهم في دول الخليج رغم ان الجزء الاكبر من التحويلات يأتي من المغتربين في الولايات المتحدة الذين ارسلوا 2.2 مليار دولار العام الماضي.

 

وجاءت التحويلات من الكويت في المركز الثاني وبلغت 1.5 مليار دولار في حين ارسل المصريون المقيمون في السعودية مليار دولار. وقال مسؤول بخدمة العملاء في شركة المزيني للصرافة بالكويت «لم نرسل اموالا إلى مصر منذ ثلاثة ايام». ومن المعتقد ان نحو مليون مغترب مصري يعيشون في الخليج وأغلبيتهم في السعودية. وقال موظف في شركة الفردان للصرافة في دبي التي تمثل تحويلات المصريين 35 في المائة من اعمالها «انه امر مستحيل.. كل شيء توقف هنا». واضاف «يوجد كثير من المصريين في الخليج ولا يمكنهم ارسال اموال».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.