تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأجانب يواصلون مغادرة مصر والسياحة تواجه أزمة

 

محطة أخبار سورية

كثفت دول أجنبية من جهودها لاجلاء رعاياها من مصر أمس في الوقت الذي يأمل فيه محتجون تنظيم مسيرة مليونية من أجل الديمقراطية. وقتل 140 شخصا على الاقل منذ بدأت أمس الثلاثاء الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما. ودفعت الاحتجاجات حكومات وشركات إلى اجلاء رعاياها من البلاد.

 

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان طائرتين تابعتين لشركة ايرتشاينا وهاينان غادرتا القاهرة امس وعلى متنهما 480 مواطنا صينيا تقطع بهم السبل في مصر. وتوجهت طائرتان كبيرتان أخريان تابعتان لشركة «اير تشاينا» إلى القاهرة لنقل المزيد من المواطنين الصينيين في حين تتوجه طائرة تابعة لشركة خطوط جنوب الصين الجوية إلى الاقصر لنقل نحو 220 من سكان هونغ كونغ. وأمرت بكين شركات السياحة بالفعل بتعليق الرحلات إلى مصر.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان «الحكومة الصينية تأخذ بجدية شديدة سلامة الرعايا الصينيين في مصر». وذكرت وزارة الخارجية التايوانية أن تايوان ستعيد نحو 500 من رعاياها باستخدام طائرات مستأجرة وتجارية. واستأجرت تايوان طائرة من الخطوط الجوية الاردنية لتطير من الاردن إلى القاهرة ثم إلى الاردن للعدد اللازم من المرات لاجلاء المسافرين التايوانيين وفقا لما ذكرته الوزارة. ثم تنقل الحكومة فيما بعد رعاياها إلى فرانكفورت على طائرة مستأجرة لاعادتهم بعد ذلك إلى تايوان على طائرات تجارية. وغادرت الرحلة الاولى عمان إلى القاهرة في الساعة 2000 بتوقيت تايوان بتوقيت جرينتش/يوم الاثنين.

 

وهبطت الطائرات الثلاث التي استأجرتها الحكومة اليابانية لتقل المسافرين اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في مطار القاهرة في روما في الساعة 02:30 بالتوقيت المحلي /0130 بتوقيت جرينتش/ امس الثلاثاء حاملة 436 شخصا وفقا لما ذكره مسؤول بوزارة الخارجية.

 

وأضاف أن هذه الطائرات نقلت معظم ان لم يكن كل اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في المطار. وحثت الحكومة اليابانية ما يقدر بنحو 600 ياباني ما زالوا في مصر على مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن مستخدمين رحلات تجارية. وبدأت الحكومات اتخاذ خطوات لسحب رعاياها من مصر يوم الاحد وتكثفت هذه الجهود امس. وقالت الخارجية الأميركية انه تم اجلاء اكثر من 1200 اميركي على تسع رحلات امس إلى تركيا وقبرص واليونان.

 

وقال بي.جيه كراولي المتحدث باسم الخارجية الأميركية ان من المتوقع اقلاع ست رحلات بنهاية يوم أمس الثلاثاء. وتابع أن نحو 2600 أميركي اتصلوا بالسفارة وطلبوا المساعدة لمغادرة البلاد. وهناك 52 الف اميركي مسجلون في السفارة بالقاهرة. وقالت شركات طيران اوروبية من بينها لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية واير برلين انها سترسل طائرات اكبر من المعتاد إلى مصر لتلبية الطلب واتفقت على ارسال رحلات اضافية مع وزارات الخارجية.

 

والسياحة أحد المصادر الرئيسية للدخل بالعملة الاجنبية في مصر وتمثل اكثر من 11 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي كما توفر فرص عمل في البلاد التي تعاني من معدل بطالة مرتفع.

 

في عام 2009 زار نحو 12.5 مليون سائح مصر وأدر هذا القطاع عائدات بلغت 10.8 مليار دولار. وحثت روسيا رعاياها على عدم السفر إلى مصر ونصحت الموجودين هناك بالعودة إلى بلادهم. وقالت وزارة الخارجية في بيان «نحث المواطنين على الاصغاء إلى توصية وزارة الخارجية والامتناع عن السفر إلى مصر».

 

ويقدر أن هناك نحو 40 الف روسي في عطلات بمصر وهي وجهة مفضلة للسائحين الروس. وأصدرت وزارة الخارجية الالمانية يوم الاحد تحذيرا من السفر إلى القاهرة والاسكندرية والسويس لكنها وصفت الوضع في منتجعات البحر الاحمر بأنه هادئ حتى الان. ونصحت بريطانيا رعاياها بعدم السفر إلى الاقصر مما دفع شركتي «تي.يو.اي» وتوماس كوك إلى الغاء رحلات إلى هناك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.