تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر: جميع البنوك مغلقة والمواطنون بلا سيولة

 

محطة أخبار سورية

قال البنك المركزي المصري إن البنوك العاملة في البلاد ستظل مغلقة اليوم الأربعاء لليوم الرابع على التوالي وسط احتجاجات واسعة النطاق وقال انه مازال يقيم الأوضاع بشأن ما إذا كانت ستظل مغلقة غدا الخميس.

 

وقال هشام رامز نائب محافظ البنك في اتصال هاتفي «ستظل مغلقة اليوم الاربعاء ولم نقرر بعد بشأن الخميس». وقالت البورصة انها ستظل مغلقة كذلك اليوم الاربعاء. وعلى صعيد توفر سيولة للمواطنين قال وزير المالية المصري سمير رضوان أمس ان البنوك الحكومية ستعيد تجهيز ماكينات الصرف الالي كي يتمكن المتقاعدون وموظفو الحكومة من تقاضي أجورهم ومعاشاتهم اعتبارا من اليوم الاربعاء وزاد شعور المصريين بالتوتر من إنعدام السيولة وبالتالي عدم مقدرتهم على مشتريات مستلزماتهم الغذائية.

 

ولم يعمل النظام المصرفي المصري منذ بداية الاسبوع. وقال رضوان للتلفزيون المصري ان السحب اليومي لا ينبغي أن يتعدى ألف جنيه (171 دولارا). وحطم مجهولون يقومون بأعمال نهب كثيرا من أجهزة الصرف الالي وأغلقت أجهزة أخرى. وقال رضوان ان أجهزة البنك الاهلي وبنك مصر وبنك القاهرة ستفتح لعمليات سحب محدودة وكذا بنك الاسكان والتنمية الذي تملك الحكومة حصة كبيرة فيه.

 

ونسبت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إلى مسؤولين قولهم ان الاجهزة يجري تزويدها بالاوراق النقدية وان بعض الاجهزة صارت الان جاهزة للتعامل معها. وقال مقيمون بحي الزمالك الراقي ان بعض الاجهزة التابعة لبنك «اتش.اس.بي.سي» كانت تعمل اليوم.

 

ولم يتضح ما اذا كان موظفو الشركات الخاصة الذين يحصلون على أجورهم في بداية الشهر سيتمكنون من قبض أجورهم من خلال الاجهزة. وأغلقت معظم المصانع ومتاجر التجزئة باستثناء منافذ بيع الاغذية منذ يوم الخميس. وتدفع الاجور الحكومية للموظفين الحكوميين في الاغلب نحو يوم 20 من الشهر ويبدأ دفع معاشات التقاعد اعتبارا من اليوم العاشر في الشهر. ويتقاضى معظم المتقاعدين أجورهم من خلال أجهزة الصرف الالي ولكن اخرين يقبضونها من فروع مكاتب البريد التي أغلقت أيضا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.