تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبير نفطي: أحداث مصر تدعم ارتفاع أسعار النفط

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

شدد الخبير النفطي محمد الشطي على أن حالة عدم اليقين والتطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة المصرية، وأهمية قناة السويس في حركة تجارة النفط، هما السببان الرئيسيان في دعم التصاعد السريع لأسعار النفط الخام العالمية.

 

وقال الشطي إن لمصر أهميه استراتيجية في عدة مناح، أبرزها شؤون النفط والطاقة ووجود قناة السويس، مبيناً أن هذه القناة تعتبر العصب الرئيسي لحركة التجارة ونقل النفط بين آسيا والأسواق الغربية خصوصاً أوروبا.

 

وأوضح أن توجه واضطرار ناقلات النفط لاتخاذ مسارات أخرى أطول قد يؤثر على كلفة التأمين على السفن التجارية والناقلات التي تعبرها، ما يعني المزيد من الارتفاع في أسعار النفط الخام وتجاوزها المئة دولار للبرميل بشكل سريع.

 

وأضاف أنه وبالرغم من الأحداث المأساوية والمؤسفة التي تشهدها مصر، إلا أنها لم تشكل عائقاً حتى الآن على عمل قناة السويس وخط أنابيب النفط (سوميد) واستمرار تدفق النفط.

 

وبين أن المخاوف من تطور الأحداث وتأثيراتها السلبية المحتملة على الأسواق هي الدافع لتصاعد الأسعار تحت التأثير النفسي، في إشارة إلى أن ما لا يقل عن 8 في المئة من التجارة العالمية يتم نقله عبر قناة السويس بحسب التقارير المنشورة.

 

وبحسب وكالة كونا الكويتية فقد لفت الشطي إلى أن حوالي مليوني برميل يومياً من النفط الخام يتم نقلها عبر قناة السويس، مشيراً إلى أنها نسبة محدودة نسبياً بالنظر إلى حجم وفرة الإمدادات النفطية في السوق.

 

وذكر أن التصعيد المتسارع في الساحة المصرية يدفع الأسعار أكثر باتجاه تصاعدي وإلى مستويات عالية، موضحاً أن ما يتوقعه المراقبون خلال الأيام المقبلة هو ما جعل بعض البيوت الاستشارية رفع توقعاتها حول الحد الأدنى للأسعار.

 

وبين أن تلك البيوت الاستشارية توقعت أن يصل سعر النفط إلى مستويات مرتفعة لنفط خام غرب تكساس المتوسط، وبالتالي تحرك النطاق السعري المتوقع إلى مستوى أعلى.

 

وقال "مع أن مصر تعتبر من صغار منتجي النفط حيث يقدر إنتاجها من النفط الخام في حدود 750 ألف برميل يومياً، إلا أن قناة السويس وخط أنابيب النفط (سوميد) يلعبان دوراً مهماً في نقل نفط الشرق الأوسط بأقصر الطرق".

 

وبين أن مصر تنتج ما يقارب 17 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يتم تصديره في صورة الغاز الطبيعي المسال إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وفرنسا، لافتاً إلى أن ما يقارب من 17.5مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال تم نقله في العام 2009 عبر قناة السويس.

 

يذكر أن سعر النفط (سلة أوبك) وصل أمس إلى 97.66 دولار للبرميل، في حين كان سعره قبل الأزمة المصرية وبالتحديد في 25 يناير 91.80 دولار للبرميل، فيما وصل سعر برميل النفط الكويتي أمس 95.90 وكان سعره في 25 يناير 90.87 دولار للبرميل، بينما وصل سعر نفط مزيج برنت اليوم 103 دولارات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.