تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبير: أزمة مصر سترفع أسعار النفط لـ 110 دولارات

 

الأحد 03 ربيع

توقع عضو المجلس الأعلى للبترول في الكويت الدكتور عماد العتيقي، اليوم الأحد، أن تتجاوز أسعار النفط مستوى 110 دولارات للبرميل إذا استمرت الاحتجاجات في مصر لفترة أطول. وأدت الاضطرابات في مصر في الايام الماضية إلى ارتفاع سعر مزيج برنت متجاوز100 دولار للبرميل للمرة الاولى منذ عام 2008.

 

وأثارت أزمة في مصر المخاوف من تعطل الإمدادات من نفط الشرق الأوسط عبر قناة السويس ومن امتداد الاضطرابات إلى دول أخرى في منطقة الشرق اوسط وشمال افريقيا التي تنتج أكثر من ثلث امدادات النفط العالمية.

 

وبحسب رويترز فقد صرح العتيقي بقوله "إن مصر دولة غير مصدرة للنفط لكن فيها قناة السويس التي يمر بها كميات كبيرة من النفط.. واستقرار مصر هو أساس محوري لاستقرار منطقة الشرق الاوسط". وأكد "أن عدم استقرار مصر سيؤثر على دول كثيرة في المنطقة من الدول المصدرة للنفط ومنها دول الخليج وليبيا كما أنه يوجد في دول الخليج جاليات مصرية كبيرة، بالإضافة إلى أن استقرار إسرائيل مبنيّ بالدرجة الاولى على اتفاقية السلام التي وقعتها مع مصر".

 

وأشار إلى أن أسعار النفط يمكن أن ترتفع بشكل طبيعي إلى 110 دولارات خلال النصف الأول من 2011 من دون أزمة مصر إلا أن هذه الأزمة ستجعلها ترتفع إلى مستويات أعلى من 110 دولارات. وقال بشكل طبيعي بدون أحداث مصر سترتفع اسعار إلى 110 دولارات في النصف الاول ولكن بوجود احداث هذه يمكن أن تزيد أكثر وتحدث اضطرابات في الاسعار. وأكد أن أسعار النفط أخذت اتجاهاً صعودياً منذ 2009 ووصلت العام الماضي ما بين 90 و100 دولار، ومن الطبيعي أن ترتفع في العام الجاري إلى 110 بسبب أشياء كثيرة ليس لها علاقة بالعرض والطلب.. مثل اضطراب أسعار العملات.

 

وأضاف العتيقي: المسألة ليست بالبساطة التي نتصورها.. المنطقة كل استقرارها السياسي يعتمد على مصر كدولة رئيسية تمسك بزمام القيادة في المنطقة.

 

وقال إن اجتماع دول أوبك المقبل سيكون في يونيو/حزيران لكن إذا ارتفعت أسعار بشكل سريع فوق 110 دولارات فيمكن لهذه الدول أن تعقد اجتماعاً طارئاً.

واستبعد أن يعقد أي اجتماع طارئ إذا لم تكن هناك زيادة سريعة فوق هذا المستوى. وقال قد يكتفون بالتنسيق مع الدول المستهلكة وإصدار تصريحات

مطمئنة.

 

وأكد العتيقي أن دول أوبك يمكنها ايضاً أن تحقق نفس الهدف وهو استقرار الأسعار من خلال التراخي في الالتزام بالحصص المتفق عليها بين دول أوبك وعدم التشديد في الالتزام بها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.