تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير:صفقات الاستحواذ والاندماج سترتفع20%في2011

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

توقع خبراء عمليات الاندماج والتملّك في منطقة الخليج ارتفاع حجم تدفق الصفقات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بنسبة 20% عام 2011 مقارنة مع عام 2010، وذلك وفق تقرير مؤشر الاندماج والتملك في الشرق الأوسط لعام 2011.

 

ويعتبر هذا التقرير الذي تقدمه شركة الاستشارات المالية العالمية "إم كوميونيكيشنز" بالشراكة مع زاوية المزود لمعلومات الأعمال في المنطقة هو الثاني لمؤشر الاندماج والاستحواذ، حيث تم استطلاع آراء 30 من العاملين في البنوك الاستثمارية العالمية والإقليمية والمحلية من خلال استبيان أجري هذا العام لمعرفة آرائهم حول نمو قطاع الاندماج والاستحواذ وما يتعلق بالدول والقطاعات.

 

وذكر التقرير الذي نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الحصة الأكبر من أنشطة الاندماج والتملك قد تمت في قطاع الشركات المتوسطة في السعودية، حيث تتمتع الاقتصاديات في المنطقة بقوة تستمدها من ارتفاع أسعار النفط العالمية وارتفاع مستويات التفاؤل في قطاعات الأعمال.

 

كما يشير التقرير إلى أن العاملين في قطاع البنوك يأملون بأن يشهدوا المزيد من الاندماج الذي يحتاج إليه قطاع البنوك في دول مجلس التعاون عام 2011، حيث إن تقييم البائع بالنسبة إلى المشتري لايزال غير متوافق مع الواقع. ويظهر التقرير حدوث تغيرات واضحة في آراء العاملين في القطاع البنكي منذ استطلاع عام 2010، ومن تلك التغيرات ارتفاع ملموس في التوقعات بكون دولة قطر ستقود عمليات الاندماج والاستحواذ لتعتبر الآن رائدة القطاع من قبل 30% من المشاركين مقارنة مع 12% عام 2010.

 

كما نوّه التقرير إلى أن هناك توقعات بأن تتحول مصر إلى واحدة من أهم الأسواق المحركة لعمليات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط عام 2011. وبيّن التقرير أنه في الوقت الذي كانت فيه التوقعات الأعلى تتجه الى قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والاتصالات والخدمات المالية في نشاطات الاندماج والاستحواذ عام 2010، فإن توقعات عام 2011 تشير إلى قطاع الخدمات المالية.

 

ويضيف التقرير أن هناك توقعات بأن تسهم التطورات الأخرى ومنها فوز قطر بحقوق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في توليد المزيد من الأنشطة في القطاع، حيث تسعى الشركات في المنطقة إلى الاستفادة من المشاريع الضخمة التي ينتظر إقامتها في الدولة.

 

ويختتم التقرير ما خلص اليه بوجود توقعات من قبل الخبراء المصرفيين في الشرق الأوسط بأن تصبح صناديق الثروات السيادية أكثر نشاطاً في تملك حصص في مؤسسات مرموقة خارج المنطقة عام 2011، بالإضافة إلى توقعات أخرى بأن تتفوق عمليات الاندماج والتملك عبر المنطقة على الاستثمارات الأجنبية، حيث تزيد الشركات في الشرق الأوسط من تركيزها على التوسع السوقي في قطاع الشركات المتوسطة، كما تعتبر عمليات تجريد الاستثمارات المتزايدة سبباً أساسياً في تعزيز التملك والاندماج ما قد يشير إلى دعم قطاع الاندماج والاستحواذ.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.