تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

النقدالدولي:اضطرابات الشرق الأوسط سترفع سعرالغذاء

 

محطة أخبار سورية

أفاد تقرير لصندوق النقد الدولي من المقرر أن يعرض على اجتماع وزراء مجموعة العشرين أن الاضطرابات الاجتماعية الراهنة في الشرق الأوسط تهدد برفع أسعار الغذاء العالمية التي ارتفعت بشدة بالفعل بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

وقال التقرير "إن ارتفاعات أسعار الحبوب التي تتأثر في الأغلب بصدمات المعروض المتصلة بالأحوال الجوية كانت هي الأبرز على وجه الخصوص، والآن اقتربت أسعار الغذاء من ذروتها التي بلغتها عام 2008".

 

وأضاف أن "الاضطرابات الاجتماعية في الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة قد تسبب مزيداً من الضغوط الصعودية على أسعار الاغذية إذا زاد كبار مستوردي الحبوب مشترياتهم لتحقيق الاستقرار الداخلي وكبح الأسعار في أسواق الغذاء المحلية".

 

وتابع التقرير أن الصندوق رفع توقعاته لأسعار النفط في 2011 إلى 94.75 دولار للبرميل من 89.50 دولار في تقديراته السابقة.

 

ومن المقرر أن يعرض التقرير على اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في باريس في مطلع الأسبوع المقبل.

 

من جهة ثانية، قال الصندوق إن الدولار يبدو مقوماً بأعلى من قيمته الحقيقية بعض الشيء وتراجعه سيساعد على تحقيق نمو أكثر توازناً.

 

وأضاف أن أسعار صرف اليورو والين متمشية بدرجة كبيرة مع العوامل الأساسية للعرض والطلب، في حين أن اليوان "ما زال مقوماً بأقل من قيمته بالقيم الحقيقية بدرجة كبيرة".

 

وأشار التقرير إلى أن "انخفاض الدولار بدرجة أكبر بالقيم الحقيقية سيساعد على ضمان تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية الأمريكي إلى مستوى أكثر اتساقاً مع العوامل الأساسية في الأجل المتوسط، مما يساعد على دعم نمو أكثر توازناً في الاقتصاد".

 

وأوضح أن أسعار الصرف الحقيقية للعديد من عملات الاقتصادات الناشئة وبخاصة البرازيل وجنوب إفريقيا "تبدو بشكل متزايد مقومة بأعلى من قيمها الحقيقية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.