تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ارتفاع النفط يزيد إيرادات دول الخليج بـ 194مليار دولار

 

محطة أخبار سورية

قال بنك الكويت الوطني إن دول الخليج ستجني 194 مليار دولاراً كعوائد إضافية جراء مبيعاتها النفطية بعد وصول الأسعار لمستويات مرتفعة.

 

وأضاف البنك "إذا ما افترضنا 100 دولار سعرا للبرميل، فإن ذلك قد يعني إيرادات حكومية إضافية "فوق الميزانية" هائلة بمقدار 194 مليار دولار هذا العام".

 

وتعادل العائدات المرتفعة المتوقعة نحو 17% من الناتج المحلي الإجمالي الخليجي، وأكثر من نصف المصروفات الإجمالية المقررة في الميزانيات المجمعة لهذا العام وفقاً لتقرير متخصص صدر من بنك الكويت الوطني في نشرته الاقتصادية الأخيرة.

 

وتحصل السعودية على 120 مليار دولار تقريبا من هذه الإيرادات، فيما تحصل البحرين على مليار دولار.

 

يذكر إلى ان أسعار النفط ارتفعت بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية، إذ أدت الاضطرابات السياسية إلى توقف الإنتاج الليبي، وأضافت علاوة على الأسعار في وقت كان فيه النمو القوي في الطلب العالمي على النفط يدفع إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق.

 

وقال "الوطني" إن سعر سلة خامات أوبك ارتفع من 75 دولارا للبرميل في سبتمبر 2010 إلى 115 دولارا في أوائل مارس 2011.

 

وعند هذا المستوى، تكون الأسعار أعلى بنحو 50% من متوسطها لكامل العام 2010 ونحو 22 في المئة من متوسطها للعام 2008 الذي كان الأعلى على الإطلاق. ورغم عدم ضمان استمرار الأسعار عند مستوياتها الحالية، فإن قلة من المحللين تتوقع انخفاضا كبيرا في المدى القصير. وتحتسب الأسواق الآجلة في تسعيرها انخفاضا قدره 5 دولارات فقط للبرميل في نهاية العام 2012.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.