تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منظمة أوبك: النفط ارتفع 25 بالمئة منذ مطلع السنة

 

محطة أخبار سورية

ارتفعت أسعار النفط، للاسبوع الثالث على التوالي، وتجاوزت 111 دولاراً للخام الاميركي الخفيف و125 دولاراً لخام القياس الاوروبي «برنت» بينما سجلت اسعار «نفوط اوبك» 117.65 دولار للبرميل الخميس ارتفاعاً من 117.62 دولار الاربعاء بعدما قصفت قوات موالية للعقيد معمر القذاقي بعض الابار في حوض سرت النفطي.

 

وسجل خام «برنت»، تسليم ايار (مايو)، 125.10 دولار مرتفعاً 2.33 دولار (1.95 في المئة) وهو أعلى مستوى منذ الرابع من آب (أغسطس) 2008 حين سجل 125.30 دولار.

 

وتتحسب الاسواق من اضطرابات محتملة في نيجيريا، اكبر منتج للنفط في افريقيا، اذ ستُجري اليوم انتخابات برلمانية وانتخابات رئيسية في السادس عشر من الشهر. علما ان الانتخابات التي جرت في عامي 2003 و2007 ادت الى مشاكل عرقلت الانتاج والصادرات.

 

وكانت اسعار النفط ارتفعت بنسبة 25 في المئة منذ 14 كانون الثاني (يناير) الماضي اثر اطاحة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وامتداد الانتفاضات الشعبية الى مصر والجزائر والبحرين وايران وعُمان وسورية واليمن.

 

وقال مارك بيرفن محلل شؤون الطاقة في دار الوساطة «نوكل» ان الارتفاع الاخير في الاسعار يعود الى تزايد اخطار الانقطاع الطويل في الانتاج الليبي الذي تراجع من ذروة 1.6 مليون برميل يومياً الى ما بين 250 الف و300 الف برميل يومياً مع اخطار عدم الاستقرار المتواصل في الشرق الاوسط.

 

ووفق جدولة شحن الخام في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ستصدر المنظمة، التي تؤمن 40 في المئة من الاستهلاك العالمي، في الفترة الجارية حتى 23 نيسان (ابريل) ما معدله 22.98 مليون برميل يومياً انخفاضاً من 23.36 مليون برميل يومياً في 26 آذار (مارس) الماضي.

 

من جهة ثانية تجاوز سعر الذهب امس للمرة الاولى عتبة 1470 دولاراً للاونصة، مسجلاً بذلك ارتفاعا تاريخياً، بدعم من تراجع الدولار واستمرار الهواجس في شان التضخم وازمة الديون العامة الاوروبية.. وسجل سعر الاونصة قبيل الاقفال 1473 دولاراً، وهو مستوى غير مسبوق.

 

وتراجع الدولار، الى ادنى مستوى امام اليورو منذ 15 شهراً، مدفوعاً بقرار زيادة معدل الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الاوروبي الخميس.

 

وعلى رغم ان سعر صرف اليورو تجاوز امس 1.44 دولار الا ان الازمة في منطقة اليورو والديون الخفية منعت ارتفاعه الى مستويات قياسية.

 

وتبين ان الديون السيادية والمصرفية والرهونات العقارية في منطقة اليورو تجاوزت مستوى 2 تريليون دولار اي اكثر من التزامات الاقتصاد الاميركي الاكبر في العالم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.