تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تأرجح الاستثمار يُدْخِل عقارات البحرين في أزمة جديدة

 

محطة أخبار سورية

نشرت مؤسسة سي بي ريتشارد أليس تقريرا عن السوق العقاري في البحرين ذكرت فيه أنه بعد تصنيفها في المرتبة الثالثة «كأفضل تجربة للأجانب على مستوى العالم» بحسب آخر مسح لـ HSBC، تأرجحت صورة مملكة البحرين 180 درجة، بسبب الاضطراب السياسي الأخير الذي اجتذب تغطية وسائل الإعلام العالمية.

 

ورغم ذلك، ترك عدد قليل من الأجانب المملكة على أساس بعيد المدى، كما أن الرحلات الجوية الطارئة التي تم ترتيبها من قبل السلطات البريطانية في شهر مارس غادرت عملياً وهي فارغة.

 

ونشرت القبس الكويتية التقرير حيث أوضح انه خلال شهري فبراير ومارس تم البدء بعدد من الإصلاحات الوطنية في مسعى لتخفيف القلاقل السياسة المتزايدة بما يتضمن دفع مبلغ يعادل 1000 دينار بحريني لكل أسرة، تبديل وزراء في الحكومة، خلق 20000 وظيفة جديدة من قبل وزارة الداخلية، والإعلان عن خطة لبناء 50000 من الوحدات السكنية الاجتماعية خلال فترة السنوات الخمس القادمة بكلفة تبلغ 2.5 مليار دينار بحريني.

 

واضعة في اعتبارها الحاجة لتخفيف التوترات في البحرين، أعلنت أيضاً دول مجلس التعاون الخليجي، بقيادة المملكة العربية السعودية، عن حزمة مساعدات تبلغ 10 مليارات دولار أميركي لكل من البحرين وعُمان، وهما دولتان من ضمن الدول الست في مجلس التعاون الخليجي، اللتان تعانيان حالياً أوضاعا محلية مضطربة.

 

وبينما لا تزال تفاصيل حزمة المساعدات بحاجة إلى تحديد، من المرجح أن تخصص التمويلات الموجهة للبحرين لمبادرات الإسكان والبنية التحتية.

 

وعلى أي حال، نظراً لتأجيل «الفورميولا وان»، انخفضت مستويات أعداد الزوار من المواطنين السعوديين والكويتيين وتقلصت الرحلات الخاصة بالأعمال التجارية، كذلك شهدت صناعة الضيافة والاستجمام تراجعاً كبيراً جداً حتى الآن خلال هذه السنة.

 

وبعد أن تم تصنيفها الثانية في المنطقة من حيث التنافسية في السياحة والسفر، وفق تقرير التنافسية في السفر والسياحة الذي نشره المنتدى الاقتصادي العالمي، تحقق الفنادق حالياً في البحرين معدلات اشغال تتراوح بين %5 و%10.

 

ومن المؤمل أن يكون هذا التراجع مؤقتاً فحسب، ولكن عدداً من الفنادق، والتي سعت سابقاً لتلبية موعد افتتاح الفورميولا وان في مارس، أجلت المواعيد الرسمية لافتتاحها حتى ما بعد فترة فصل الصيف.

 

عقاريا قال التقرير ما يلي : يستمر سوق المكاتب بمواجهة كميات كبيرة من المساحات المكتبية المتوفرة والمطلوبة بشكل محدود.

 

تستمر معدلات الإيجار بالانخفاض من أجل المحافظة على معدلات الإشغال.. خفض فيتش وإس & بي التصنيف الائتماني للبحرين بنقطتين إلى بي بي بي BBB لا تزال مودي Moody تصنف البحرين عند الدرجة أ 3 (A3) مع إمكانية المراجعة من أجل التخفيض.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.