تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

350 مليون يورو مساعدات مالية فرنسية لدعم تونس

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أكدت صحيفة بارى ماتش الفرنسية، أن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، قدم إلى تونس مساعدات مالية بقيمة 350 مليون يورو، من أجل إنعاش العلاقات الثنائية بين البلدين بعد فتورها نتيجة هفوات فرنسية في أثناء سقوط نظام بن على وبعده.

 

قال جوبيه خلال زيارته مع رئيس الحكومة الانتقالية ، " الزيارة التي أجريها اليوم مهمة جدا بالنسبة لي ، وأدرك تماما وقوع تأخير أو سوء فهم بين فرنسا وتونس ولابد لنا أن نتجاوز ذلك" .

 

وقالت الصحيفة الفرنسية إن جوبيه أشاد " بالحركة الكبرى التي انطلقت من تونس وتطال العالم العربي"، وأعرب عن " إعجاب واحترام" فرنسا لها " لأن زعزعة نظام متسلط ومخابراتي تتطلب شجاعة".

 

وأكدت أن جوبيه أعلن عن تخصيص مساعدات إلى تونس بقيمة 350 مليون يورو، مشددا أنها ستسدد " سريعا " لإنجاز "مشاريع بحسب أولويات الحكومة التونسية، ولاسيما على مستوى التدريب والبطالة وكل ما يتعلق بالحوكمة".

 

وأضافت بارى ماتش أن جوبيه سلم رئيس الوزراء التونسي دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لحضور قمة مجموعة الثماني المقرر انعقادها 26 و27 مايو المقبل في مدينة دوفيل الواقعة غرب فرنسا.

 

ويذكر أن وكالة التنمية الفرنسية قررت الأسبوع الماضي كذلك ، منح الكوت ديفوار قرضا قدره 350 مليون يورو يهدف إلى دعم التعافي الاقتصادي والاجتماعي في البلاد ، بعد غرق الكوت ديفوار في اشتباكات عنيفة عقب رفض الرئيس السابق لوران جباجبو تسليم السلطة لخصمه الحسن واتارا الرئيس المعترف به دوليا الفائز بانتخابات الإعادة الرئاسية في 28 نوفمبر 2010.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.