تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوابك : تقلب سعر الدولار يؤثر في قيمةالعائدات النفطية

 

محطة أخبار سورية

قالت منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول "اوابك" ومقرها الكويت إن تقلبات سعر صرف الدولار الامريكي وانخفاض قيمته مقابل العملات الرئيسية الاخرى يعتبران تحديا مؤثرا في قيمة العائدات النفطية للدول المصدرة للبترول ومساهما رئيسيا في ارتفاع اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية في هذه المرحلة.

 

وتوقعت منظمة "اوابك" في افتتاحية نشرتها الشهرية الخميس أن يواجه الاداء الاقتصادي للدول المصدرة للبترول تحديات نتيجة تذبذب اسعار الدولار وستتأثر بدورها الاوساط ذات الصلة بالصناعة البترولية.

 

واظهرت النشرة نتيجة تبين أن اي ارتفاع كبير في اسعار النفط لا يحقق المكاسب المتوقعة للدول المصدرة في ظل الضعف الحالي للدولار لذا من المهم أن يتحسن سعر صرف الدولار لتجنب الاثار السلبية الناجمة عن ذلك.

 

واضافت أن الدول المصدرة للبترول تقوم بدرجات متفاوتة بتقدير عائداتها النفطية وفقا لعملتها المحلية استنادا الى ثلاثة عوامل خارجية تتمثل في اسعار النفط وكمية انتاجها وتصديرها له اضافة الى سعر صرف الدولار الامريكي مبينة أن الدولار هو عملة الاحتياطي المالي الرئيسية في العالم حيث تحتفظ البنوك المركزية باحتياطيات كبيرة من هذه العملة.

 

وكانت منظمة أوابك قد انشئت في أعقاب مؤتمر القمة العربي الذي عُقد في 29 أغسطس 1967 بالخرطوم، وذلك بموجب اتفاقية أُبرمت في 9 يناير 1968 ببيروت بين كل من دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، وليبيا واتفق فيما بين هذه الدول على أن تكون دولة الكويت مقراً للمنظمة.

 

ثم عُدلت الاتفاقية المنشئة للمنظمة كي يُفسح المجال أمام دول عربية أخرى للانضمام إلى عضويتها ليرتفع عدد الأعضاء من ثلاث دول ليصبحوا عشر دول من بينها مصر.

 

ويشغل الكويتي عباس نقي منصب الامين العام لمنظمة أوابك اعتبارا من أول مارس 2008 وقد سبق له أن شغل عدة مناصب بالكويت منها وكيل وزارة النفط من 4 يوليو 1994 وحتي 19 فبراير 2007.

 

وذكرت منظمة "اوابك" أن عملية تسعير النفط وتسديد قيمة الشحنات لا تتم الا بالدولار وعليه فان استمرار اتجاه الدولار نحو الانخفاض قد يعرض الدول المرتبطة بالدولار الى مصاعب اقتصادية ومن بينها انخفاض القيمة الشرائية لبعض العملات الوطنية المرتبطة به وارتفاع اسعار العديد من التجهيزات الصناعية والسلع والخدمات والغذاء اضافة الى تأثيرها غير المباشر على حياة الافراد المعيشية والاجتماعية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.