تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حكومة"شرف"تحذر من عجز كبير في الاقتصادالمصري

 

محطة أخبار سورية

كشف وزير المالية المصري سمير رضوان أن الاقتصاد المصري يعاني خسارة في ميزان المدفوعات، بلغت 3 مليارات دولار كل شهر، بالإضافة إلى إنفاق 13 مليار دولار في 3 أشهر لمحاولة تعويض الجنيه.

 

وقال وزير المالية في ندوة بالعاصمة السعودية الرياض أن السياحة توقفت وتخسر حاليا مليار دولار شهريا. كما تقصلت الصادرات 40 بالمئة وتأثرت الخدمات والأمن، مشيرا إلى أن كل هذا يظهر أثره في عجز الموازنة والذي كان 7.9 في يوم 25 يناير. وأشار أن العجز بلغ 8.5 في المائة والسنة المقبلة يبلغ العجز 9.1 ولو تمت تلبية جميع المطالب فيمكن أن يكسر العجز حاجز 10 بالمئة.

 

وأضاف أن موازنة العام الحالي تحتاج 2 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين "مايو ويونيو" ولكي يبقى عجز الموازنة على ما هو عليه ولا يزيد السنة المقبلة فإننا تحتاج 10 مليارات دولار، مشيرا إلى الوفد المصري الذي زار واشنطن مؤخرا حاول الحصول على قروض من البنك الدولي.

 

وأهاب الوزير بالعرب أن يساعدوا مصر في هذه الظروف إذا وجدوا أن مصر من الأهمية بمكان وأنها امتداد لأمنهم القومي، مطالبا المستثمرين المصريين بتحفيز السعوديين والعرب لإخراج مصر من عنق الزجاجة.

 

وحول المليارات المنهوبة قال الدكتور رضوان كفى عبثا بمشاعر المواطن المصري والذي وصل الى حد توزيع ورق في الأتوبيسات لحساب نصيب كل مصرى فى هذه الأموال، مؤكدا أن الأموال المنهوبة لكى تصل الى خزانة الدولة تتطلب اجراءات طويلة ، مشددا على أنه لا يجب أن ننساق وراء هذا السراب.

 

وكان رضوان قال لرويترز خلال مقابلة في وقت سابق من هذا الشهر إن مصر تسعى للحصول على تمويل من جهات دولية وعالمية بقيمة عشرة مليارات دولار.

 

ولم يستبعد رضوان آنذاك برنامج الاقتراض من صندوق النقد الدولى لكنه قال إن أى اتفاق يجب أن يأخذ فى الاعتبار حاجة الحكومة للاستجابة للاحتياجات الاجتماعية الفورية وضمان الاستقرار.

 

ووصل إلى الرياض بعد ظهر الإثنين رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف في زيارة إلى المملكة تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز تتناول عرض تطورات الأوضاع المصرية إضافة إلى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

 

وتأتي زيارة شرف إلى المملكة وهي الأولى له منذ 6 سنوات حيث كان يعمل أستاذا في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود في الرياض.

 

يذكر أن المملكة تحتل المرتبة الأولى كأكبر شريك تجاري عربي بالنسبة لمصر، حيث يبلغ إجمالي عدد الشركات السعودية المسجلة في مصر أكثر من 2355 شركة، وينفق السعوديون نحو 500 مليون دولار سنويا من خلال الوفود السياحية لمصر، حيث تأتي في المرتبة الثانية عربيا من حيث التدفق السياحي العربي.

 

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 4.4 مليارات دولار، ويمثل الحديد والصلب، والأثاث، والمنتجات الغذائية، والمواد الخام، والحبوب، والخضراوات والفاكهة، والمستلزمات الطبية، والأجهزة الكهربائية أهم الصادرات المصرية للسعودية، بينما يمثل السولار، والبوتاجاز، والمنتجات البترولية، والوقود، والزيوت المعدنية، والبلاستيك، والمطاط أهم الواردات المصرية من السعودية.

 

ويصل حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلى نحو 10 مليارات دولار وتتركز أهم الاستثمارات السعودية في القطاعات الخدمية والتي تضم خدمات النقل واللوجيستيات، والصحة، والتعليم، يليها الاستثمار الصناعي ثم قطاع الإنشاءات والاستثمار الزراعي، والصناعات الغذائية، ويمثل حجم استثمارات السعوديين في سوق الأسهم المصرية "البورصة" نحو 8بالمئة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.