تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السعودية تشعر بعدم الارتياح حيال صعود أسعار النفط

 

محطة أخبار سورية

قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الثلاثاء إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تشعر بعدم ارتياح حيال أسعار النفط المرتفعة وإنها قلقة بشأن تداعيات هذه الأسعار على الاقتصاد العالمي.

 

وعوض النفط خسائره المبكرة الثلاثاء اذ ارتفع مزيج برنت 16 سنتا إلى 123.82 دولار للبرميل.

 

وكانت تصريحات الفالح في مؤتمر عن صناعة النفط في كوريا الجنوبية أثرت على المعنويات في وقت سابق من اليوم حينما تراجعت أسعار النفط مع انخفاض السلع الأولية بوجه عام.

 

وقال الفالح "لا نشعر بارتياح ازاء المستوى الحالي لأسعار النفط ... أنا قلق بشأن تأثيرها المحتمل على الاقتصاد العالمي."

 

وأضاف أن أسواق النفط العالمية لا تواجه شحا في المعروض. وجاءت تصريحاته مماثلة لتصريحات وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي قال الاسبوع الماضي إن المملكة خفضت انتاجها في مارس اذار لأن السوق متخمة بالمعروض.

 

ودفعت اضطرابات وأحداث عنف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وقوة الطلب في آسيا الأسعار لأعلى مستوياتها منذ 2008 ما أثار سلسلة من التحذيرات من الدول المستهلكة والمنتجة على السواء من أن صعود النفط سيضر بالنمو الاقتصادي وهو ما سينال بدوره من الطلب على الوقود. وحذرت دول بمنظمة أوبك الأسبوع الماضي من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة على الاقتصادات التي مازالت هشة جراء الأزمة المالية العالمية.

 

ورفعت أكبر دولة عضو في أوبك انتاجها في فبراير شباط ليتجاوز التسعة ملايين برميل يوميا لسد النقص في الأسواق العالمية الناجم عن توقف صادرات ليبيا العضو في أوبك بسبب القتال. والسعودية هي منتج النفط الوحيد الذي يمتلك طاقة انتاجية فائضة كبيرة للوفاء بأي نقص في الامدادات مثلما حدث في ليبيا.

 

وعززت السعودية طاقتها الانتاجية الاجمالية إلى 12.5 مليون برميل يوميا في 2009 قبل أن ينخفض الطلب بسبب التباطوء الاقتصادي العالمي وهو ما تركها بفائض في الانتاج يتجاوز الاربعة ملايين برميل يوميا أي اكثر من مثلي المستوى المستهدف البالغ 1.5 مليون إلى مليوني برميل يوميا. وبلغ الانتاج 8.292 مليون برميل يوميا في مارس انخفاضا من 9.125 مليون برميل يوميا في فبراير.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.