تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

توقعات: فائض الميزانية السعودية نحو 25 مليار دولار

 

محطة أخبار سورية

توقع اقتصادي سعودي أن يصل فائض ميزانية المملكة هذا العام 95 مليار ريال (25 مليار دولار) بسبب ارتفاع أسعار النفط الذي وصل إلى اكثر من 120 دولاراً أميركياً للبرميل.

 

وقال كبير اقتصاديي البنك الأهلي التجاري سعيد الشيخ في مؤتمر صحافي عقده في جدة اليوم السبت" أن البنك يتوقع فائضا يقترب من 95 مليار ريال وإنفاقا حكوميا عند حوالي 846 مليار ريال".. وأضاف أن ثقة الشركات ستزيد في الربع الثاني من العام على مستوى عدة قطاعات نتيجة لزيادة الإنفاق.

 

وتوقع الشيخ ارتفاع إنتاج النفط إلى تسعة ملايين برميل يوميا في 2011 ونمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 5.8 بالمائة، مشيرا إلى أن " القطاع غير النفطي سينمو 5%مع مضي الحكومة قدما في مشاريع للبنية التحتية.. كما توقع الشيخ أن يرتفع التضخم بفعل زيادة الإنفاق لكنه لن يتجاوز الستة بالمائة.

 

كما توقع المسؤول السعودي"أن يتسبب برنامج الإنفاق في ارتفاع مستويات التضخم لكنها ستظل في حدود خمسة إلى ستة بالمائة مستبعدا أن تتجاوز ذلك الرقم في العام الحالي على الأقل".. وكانت المملكة أعلنت أن التضخم تراجع إلى 4.7 بالمائة في مارس/ اذار من 4.9 بالمائة قبل عام .

 

وتوقع الشيخ أيضا استمرار نمو القروض في 2011 ليحقق مستويات بين عشرة و12 بالمائة مع عودة البنوك إلى إقراض القطاع الخاص.. وقال إن القروض الرديئة في الملكة ، اكبر مصدر للنفط في العالم، بلغت 27 مليار ريال أي نحو 3.4 بالمائة من إجمالي محافظ الإقراض في البنوك السعودية.. وقال الشيخ إن نسبة تغطية مخصصات القروض الرديئة في السعودية بلغت 116 بالمائة في 2010.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.