تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير: نصف الناتج المحلي للعالم عام 2050 في آسيا

 

محطة أخبار سورية

قال بنك التنمية الآسيوي في تقرير أصدره مؤخراً ان قارة اسيا سوف تحظى بنصف ناتج التجارة العالمية والاستثمار بحلول عام 2050 في حال استمرارها في الحفاظ على زخم النمو الاقتصادي الحالي.

 

وقارن تقرير بنك التنمية الآسيوي الذي صدر بعنوان "آسيا 2050 .. إدراكا للقرن الآسيوي" الذي كشف عنه في الاجتماع السنوي الـ44 للبنك في "هانوي" النتائج المحتملة في ظل السيناريوهين المتنافسين.

 

وأوضح البنك انه في إطار السيناريو الأكثر تفاؤلا فان الناتج المحلي الاجمالي للمنطقة سيرتفع ليصل الى 148 ترليون دولار وستمثل بذلك نسبة 51 في المئة من الانتاج العالمي مقارنة بالنسبة الحالية وهي 27 في المئة.

 

وأضاف ان الناتج المحلي الاجمالي للفرد في آسيا سيرتفع ليصل الى 6ر38 دولار مقارنة بالمتوسط العالمي المتوقع لعام 2050 وهو 6ر36 دولار.

 

وذكر البنك متعدد الاطراف الذي يتخذ من عاصمة الفلبين مانيلا مقرا له ان ثلاثة مليارات مواطن اسيوي سيتمتعون بارتفاع مستويات المعيشة بحلول منتصف القرن الحالي ولتحقيق ذلك يتعين على اسيا معالجة تحديات ومخاطر هائلة بين الأجيال.

 

وبمقتضى السيناريو الاخير ستقع اقتصادات اسيا الاسرع نموا والمتمثلة بالصين والهند واندونيسيا وفيتنام في "مصيدة الدخل المتوسط" ومعدل النمو المتباطئ ومستويات الدخل الراكدة خلال السنوات الخمس الى العشر المقبلة.

 

ولن تستطيع اقتصادات اسيا بطيئة النمو ان تسرع معدل نموها في معطيات هذا السيناريو وفي حال حدوث ذلك ستمثل اسيا 32 بالمئة اي ما يقارب 61 تريليون دولار من الناتج المحلي الاجمالي العالمي لعام 2050 .

 

وقال رئيس البنك هاروهيكو كورودا في العاصمة الفيتنامية "ان الفرق بين السيناريوهين هو النتائج ولذلك تعد التكلفة المحتملة لعدم تحقيق سيناريو القرن الآسيوي ضخمة لاسيما من الجانب الانساني".

 

واضاف "يتعين على القادة الاسيويين ان يدركوا ان الازدهار القادم سيتحقق بنفس الطريقة التي نجحت بها الاقتصادات المتقدمة".

 

يذكر ان بنك التنمية الآسيوي الذي تأسس في عام 1966 يعد مؤسسة تمويل تنمية متعددة الأطراف تسعى للحد من الفقر في اسيا والمحيط الهادئ ويملكه الان 67 عضوا معظمهم من منطقة اسيا بالاضافة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمانيا.

 

وكان رئيس بنك التنمية الآسيوي هاروهيكو كورودا قد صرح في وقت سابق، بأنه بعد أن تفوقت الصين على اليابان من حيث اجمالى الناتج المحلى، تعتزم الصين المشاركة بشكل اكبر في التعاون الجنوب- الجنوب.

 

وفي العام الماضي، بلغت قيمة اجمالي الناتج المحلى للصين 5.8 تريليون دولار أمريكي تقريبا، لتتجاوز قيمة اجمالي الناتج المحلى لليابان التي بلغت 5.47 تريليون دولار أمريكي وأصبحت ثاني اكبر اقتصاد على المستوى العالم بعد الولايات المتحدة.

 

وقال كورودا إن تعدد سكان الصين اكبر 10 مرات من تعداد سكان اليابان، وهو ما يعتبر ميزة بالنسبة للاقتصاد الصيني. وأضاف ان "الصين تفوقت على اليابان لتصبح ثاني اكبر اقتصاد على مستوى العالم".

 

وذكر كورودا انه على مدار العقود القليلة الماضية، أصبحت الصين ظاهرة فى الحد من الفقر، وتحسين مستوى معيشة الشعب، ولاسيما في توفير بنية تحتية أفضل.

 

ومضى كورودا يقول إنه من المتوقع أن تلعب الصين دورا بناء بشكل اكبر في الاقتصاد الآسيوي والتعاون بين الجنوب والجنوب، وتسهم بشكل اكبر في النمو الاقتصادي للمنطقة والعالم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.