تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رغم الثورات: 47 صفقة اندماج عربيةفي الربع الأول

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

شهد نشاط الاندماجات والاستحواذات في المنطقة العربية تحقيق 47 صفقة بقيمة 8 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2011، وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة كابيتال لينك جلوب المصرية، المتخصصة في مجال الاستحواذات والاندماجات.

 

وقد استحوذ قطاع التمويل على النصيب الأكبر من حيث عدد الصفقات حيث حقق 9 صفقات كان أشهرها استحواذ بنك الخليج المتحد على 17 بالمئة من بنك برقان الكويتي وذلك بقيمة 420 مليون دولار، ثم تلاه قطاع العقارات محققاً 7 صفقات كان أشهرها صفقة استحواذ شركة "الديار" القطرية على شركة "ألتيس" الفرنسية بقيمة 40 مليون دولار، وجاء في المرتبة الخامسة القطاع الطبي محققاً 6 صفقات كان أشهرها صفقة استحواذ بنك الاستثمار المصري "كومباس كابيتال" وكونسورتيوم مالي على 100بالمئة من شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية "راميدا" بقيمة 40 مليون دولار، بينما جاء قطاع الاتصالات في المرتبة السادسة محققاً خمس 5 صفقات كان أشهرها صفقة استحواذ شركة اتصالات قطر "كيوتل" على 50 بالمئة من شركة أوراسكوم تيليكوم تونس "تونيزيانا" وذلك بقيمة 1,2 مليار دولار في الرابع من يناير لهذا العام.

 

أما من حيث الدول العربية المستهدفة فقد احتلت دولة الكويت مرتبة الصدارة في نشاط الاستحواذات والاندماجات في الربع الأول لعام 2011 بواقع 12 صفقة ؛ وقد يرجع هذا إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تحياه دولة الكويت كما تمثل الاستثمارات الخارجية والداخلية أحد المحركات الاقتصادية الهامة في الكويت، وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية محققة 9 صفقات.

 

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة محققة 7 صفقات. ثم تلتها المملكة العربية السعودية بواقع 3 صفقات، ثم سلطنة عمان بواقع صفقتين، وجاءت في المرتبة السادسة كلا من مملكة البحرين، المملكة الأردنية الهاشمية، وتونس بواقع صفقة واحدة لكلا منهم .

 

ويرصد التقرير صفقات الاستحواذ والاندماج داخل المنطقة العربية أو تلك خارجها التي يكون احد الشركات العربية طرفا فيها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.