تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوابك: العرب لديهم 5ر57%من احتياطي النفط بالعالم

 

محطة أخبار سورية

أكدت دراسة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك نشرت اليوم أن الدول العربية لديها 5ر57 بالمئة من حجم احتياطي النفط العالمي وقدر احتياطي هذه الدول من النفط في عام 2010 بأكثر من 683 مليار برميل.

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية كونا عن الدراسة أن السعودية تتربع على عرش هذا الاحتياطي بما يقارب 265 مليار برميل تليها العراق فالكويت ثم الامارات العربية المتحدة.

 

وأوضحت الدراسة أن الدول العربية تمتلك احتياطيا من الغاز يقدر بحوالي 54 تريليون متر مكعب وهو ما يشكل حوالي 2ر30 بالمئة من احتياطي العالم بحسب تقديرات نهاية عام2010.

 

وبينت أن معدل الإنتاج يرتبط بأوضاع الأسواق العالمية حيث تتحكم سياسة العرض والطلب العالميين على الطاقة بشكل كبير فيما يخص الأسعار وهو ما يجعل من غير المجدي أحيانا أن يتم ضخ كميات كبيرة من النفط للأسواق عند هبوط الأسعار.

 

من جهة ثانية قالت الدراسة إن التقديرات تشير إلى أن الاستثمارات الرأسمالية في مجال التنقيب والاستكشاف على المستوى العالمي زادت على 380 مليار دولار في عام 2010 مقارنة بحوالي 361 مليار دولار في عام2009.

 

ولفتت الدراسة إلى أن هذا هو ما يفسر ارتفاع هذه الاستثمارات بحوالي 17 بالمئة إلا أن هذه الاستثمارات ما زالت أقل من تلك التي شهدها عام 2008 والتي قاربت 418 مليار دولار متوقعة أن يستمر الارتفاع في الاستثمارات خلال الأعوام الثلاثة المقبلة ليصل بين عامي 2012 و 2013 إلى نفس استثمارات عام 2008 .

 

وأوضحت الدراسة أن الاستثمارات في صناعة الاستكشاف والإنتاج زادت في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2009 وقدرت بحوالي 204 مليارات دولار وهو ما يعبر عن ارتفاع بنسبة 9 بالمئة مقارنة بالاستثمارات في عام 2008 منها حوالي 125 مليار دولار في مجال مشاريع النفط والباقي في مجال مشاريع الغاز.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.