تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

10 ملايين شخص يواجهون المجاعة في القرن الإفريقي

محطة أخبار سورية

يواجه اكثر من عشرة ملايين شخص المجاعة جراء أسوأ جفاف ضرب القرن الافريقي خلال 60 عاما الماضية، وهم في حاجة عاجلة إلى مساعدات انسانية وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء.

 

وكانت منظمة الأغذية والزراعة حذرت في 11 من يونيو الجاري من تزايد أعداد الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الغذاء في في عديد المناطق التابعة للقرن الافريقي، خاصة في ظل استمرار التأثير الشديد للجفاف مقرونا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود.

 

فقد سجلت أسعار الذرة في العاصمة الصومالية مقديشو ارتفاعا قياسيا بلغ ما بين 150 إلى 180% في نيسان/أبريل مقارنة بالمعدلات التي كانت سائدة قبل 12 شهرا.

 

ويبدو الوضع أكثر سوءا خاصة بالنسبة للأسر المنخفضة الدخل في جميع أنحاء المنطقة.

 

وحتى الآن واجهت المنطقة موسمين متعاقبين من الأمطار دون المستويات العادية، مما أدي إلى فشل المحاصيل ونضوب موارد الرعي ونفوق أعداد كبيرة من رؤوس الماشية.

 

وقال رود تشارتز، منسق الطوارئ لشرق ووسط أفريقيا "إن الأزمة الراهنة ليست حدثا مؤسفا فحسب بل هي حالة مزمنة لتلك المنطقة، لذا يتمثل التحدي في تمكين المزارعين والرعاة من التكيف مع الأمر الواقع بحسب تغير أحوال الطقس والأحوال الجوية المتطرفة".

 

وأضاف "إن الاستعداد بدأ مع الشركاء في مجموعة العمل الإقليمية المعنية بالأمن الغذائي والتغذية في المنظمة تحسبا لمشكلة الجفاف منذ فشل الموسم القصير للأمطار في السنة الماضية، وقد أصدرت المنظمة مرارا وتكرارا إنذارات بهذا الشأن وقامت على دعم خطط تأهب البلدان في المنطقة".

 

وتقدم الفاو مساعدات لدعم السكان والحكومات المحلية بتدخلات لتأهيل البنى التحتية المائية وتوزيع البذور والأدوات وغير ذلك من المدخلات الزراعية وأنشطة الإنتاج ورعاية الصحة الحيوانية.

 

كما تواصل المنظمة جهودها الحثيثة للحد من آثار تغير المناخ على السكان من رعاة الماشية من خلال جمع البيانات وتحديد الثغرات في تدخلات الطوارئ وتطوير استراتيجيات لضمان استعداد المجتمعات المحلية الأكثر عرضة للأضرار للاستجابة للكوارث على نحو أفضل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.