تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا "تقرض"المجلس الانتقالي الليبي 200 مليون دولار

محطة أخبار سورية

وقعت تركيا والمجلس الوطني الإنتقالي الليبي اليوم الأربعاء في أنقرة على اتفاقية تقدم بموجبها قرضاً بقيمة 200 مليون دولار للمعارضة الليبية المناوئة للعقيد معمر القذافي.

 

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن نائب رئيس الوزراء التركي علي باباكان وقع على الإتفاقية مع وزير المال والنفط بالمجلس الانتقالي علي عبد السلام ترهوني.

 

وبموجب الإتفاقية ستقدم تركيا قرضاً بقيمة 200 مليون دولار للمجلس تضاف إلى قرض آخر كانت تعهدت به قيمته 100 مليون دولار، ليصل مجموع المساعدات التركية الى 300 مليون دولار.

 

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو تعهد الأسبوع الماضي في بنغازي بتقديم مساعدة بقيمة 200 مليون دولار، وأعلن عن اعتراف أنقرة بالمجلس كممثل شرعي للشعب الليبي.

 

وكان مسؤول العلاقات الخارجية بالمجلس قد عقد اليوم اجتماعات بأنقرة شملت الى أوغلو، رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان والرئيس التركي عبد الله غول.

 

وشدد داوود أوغلو خلال لقائه جبريل على أن أنقرة مصممة على تطوير العلاقات مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا.

 

وقال بمؤتمر صحافي مشترك مع جبريل إن "سياستنا تجاه ليبيا واضحة جداً كما هي بالنسبة للدول الصديقة والشقيقة الأخرى"، وشدد على أهمية إجراء تغيير يلبي حقوق الشعب الليبي.

 

وأضاف "نعتبر المجلس الوطني الإنتقالي الليبي ممثلاً شرعياً للشعب الليبي، وسنستمر بتطوير علاقاتنا معه".

 

من جهته، أثنى جبريل على العلاقات التاريخية مع تركيا والتي ستستمر في المستقبل وقال "علاقتنا مع تركيا ليست مؤقتة بل إستراتيجية".

 

ودعا كل الشركات التركية التي كانت تعمل في ليبيا إلى العودة للعمل بالمناطق التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي.

 

وكانت أنقرة استضافت أمس الثلاثاء اجتماعاً بين داوود أوغلو ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان وجبريل، ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لليبيا عبد الإله الخطيب، وجرى خلاله البحث بالأوضاع بليبيا ولقاء مجموعة الإتصال المقرر في اسطنبول منتصف تموز/يوليو الجاري.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.