تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق وايران يوقعان 6 اتفاقيات تعاون

 

محطة أخبار سورية

وقع العراق وايران في العاصمة العراقية بغداد ظهر اليوم الأربعاء على 6 اتفاقيات للتعاون الثنائي في مجالات مختلفة.

 

وحضر التوقيع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والنائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي الذي وصل الى بغداد صباح اليوم في زيارة رسمية على رأس وفد كبير ضم 200 شخصية اقتصادية وتجارية بينهم 8 وزراء .

 

وتشمل الاتفاقات التي وقعها وزراء من البلدين قضايا التعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز والاتصالات والثقافة والاعلام والتكنلوجيا .

 

واعلن المالكي في مؤتمرصحافي مشترك عقده مع رحيمي اثرتوقيع الاتفاقيات عن تشكيل مجلس رجال الاعمال الايرانيين والعراقيين، واصفا ذلك بالخطوة المتقدمة وداعيا الشركات الايرانية الى الاستثمار في العراق .

 

قال انه اتفق مع رحيمي على تبادل الزيارات لتفعيل وادامة العلاقات بين البلدين.

 

وعبر رحيمي عن سعادته لوجوده الان في القصر الجمهوري "الذي كان في الماضي غرفة حرب على ايران" في اشارة الى النظام العراقي السابق الذي خاض مع بلاده حربا دامت 8 سنوات.

 

وقال " نسينا كل الام العلاقات الماضية ونحن نتمتع بحلاوة علاقاتنا الجديدة, وان قلوب كل الايرانيين مع العراق وكل ما يعشقه الايرانيون موجود في هذا البلد".

 

وتابع "جئنا بكل امكاناتنا ودخلنا في مفاوضات ملؤها الوئام والوقوف الى جانب العراق لنعلن دعمنا الكامل ووقوفنا الى جانب حكومة المالكي من اجل اعمار العراق".

 

وقال رحيمي ان "علاقاتنا متعددة الاطراف مع العراق وصلت الى مواقع رفيعة وجئنا الى هنا اليوم لرفعها الى مستوى القمة. نحن من العراق نمد يد الصداقة والاخوة الى جميع الشعوب الاسلامية.ومن منطلق العلاقات الوطيدة المترامية الاطراف مع العراق ستمتد يد التعاون الى كل الدول الاسلامية الاخرى".

 

وتابع "اليوم هو يوم الاخوة والتعاضد من اجل البناء والعمران وتوفير الرفاهية لكل الشعوب الاسلامية لم يعد اليوم يوما للحروب والنزاعات وانما لمد الجسورمع الشعوب الاسلامية".

 

وكان المالكي بحث في بغداد ظهراليوم مع رحيمي سبل تعزيزالعلاقات بين بغداد وطهران والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وقالت مصادر رسمية ان رحيمي سيوقع خلال الزيارة على 15 اتفاقية تشمل العديد من قضايا التعاون الثنائي.

 

وكان رحيمي وصل الى بغداد صباح اليوم الاربعاء في زيارة رسمية للعراق على رأس وفد كبير لبحث سبل تعزيزالعلاقات بين البلدين.

 

ويرافق رحيمي وفد يضم نحو 200 شخصية سياسية وتجارية بينهم 8 وزراء.

 

وستعقد اللجنة الاقتصادية العليا بين ايران والعراق اجتماعا خلال الزيارة التي ستستغرق ثلاثة ايام، بمشاركة المالكي ورحيمي، كما يعقد ملتقى اقتصادي يشارك فيه تجار ورجال أعمال من البلدين.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.