تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لعراق يمنح سايبم عقدا بقيمة 471.7 مليون دولار

محطة أخبار سورية

أبلغت مصادر بقطاع النفط العراقي رويترز اليوم الأربعاء أن العراق منح مجموعة سايبم الايطالية عقدا بقيمة 471.7 مليون دولار لتوسعة منشأة لتصدير النفط ومد خط أنابيب تحت سطح البحر.

وبحسب المصادر ووثيقة عقد حصلت عليها رويترز فإن سايبم ستبني عوامة إرساء أحادية بطاقة تصدير قدرها 900 ألف برميل يوميا وخط أنابيب بطول 50 كيلومترا لنقل الخام من مستودعات التخزين في شبه جزيرة الفاو بجنوب العراق إلى المرفأ العائم الجديد.

ومن المقرر أن تنجز سايبم الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات خلال 24 شهرا. وهذا العقد هو المرحلة الثانية من مشروع توسعة أكبر أعلن عنه العام الماضي.

وتظهر وثائق المناقصة أن ثلاث شركات أخرى قدمت عروضا للحصول على العقد هي ليتون أوفشور وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية وجيه. راي مكديرموت وهي جزء من مكديرموت انترناشونال للهندسة والإنشاءات ومقرها الولايات المتحدة.

ويتضمن مشروع التوسعة الشامل -الذي تزوده شركة فوستر ويلر باستشارات إدارة المشروعات- بناء خطي أنابيب بحريين وخط أنابيب بري وتركيب أربع عوامات إرساء أحادية لتحميل ناقلات النفط بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 1.3 مليار دولار.

وفي المرحلة الأولى وقعت ليتون هولدنجز شركة المقاولات الإنشائية الاسترالية العام الماضي عقدا قيمته 733 مليون دولار مع شركة نفط الجنوب العراقية لتركيب عوامات إرساء وخطوط أنابيب في الخليج قبالة السواحل العراقية.

وقد منح العراق مجموعة عقود ضخمة لتطوير حقول نفطية لشركات كبيرة مثل شل وبي.بي بهدف رفع طاقته الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول 2017 . ويرى معظم المحللين أن الهدف الأكثر واقعية ما بين ستة وسبعة ملايين برميل يوميا.

والبنية التحتية الحالية للتصدير متقادمة ولا تمتلك الطاقة الكافية لمواكبة الزيادة المتوقعة في الإنتاج في المستقبل. ويصدر العراق حاليا 2.2 مليون برميل يوميا في المتوسط ويتوقع أن يصدر 2.5 مليون برميل يوميا في 2012 .

وبعد إكمال مشروع توسعة منشأة التصدير سيبدأ العراق تحديث مرفأين نفطيين في جنوب البصرة مع خطة لمد خط أنابيب استراتيجي من الحقول الجنوبية في البصرة عبر سوريا وتركيا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.