تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يتجه إلى حذف الأصفار وإصدار عملة بثلاث لغات

 

محطة أخبار سورية

جدد البنك المركزي العراقي، الجمعة، تأكيده على ضرورة حذف الأصفار وإصدار عملة جديدة، معتبرا أن هناك حاجة إلى فئات نقدية كبيرة لسد التعاملات الكبيرة إضافة إلى وجود عملات صغيرة، فيما أشار إلى أن العملة الجديدة ستكون بثلاث لغات.  

 

وقال نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح، إن "تركيب العملة فيها خلل، إذ أن اكبر فئة من العملة العراقية الآن تساوي 21 دولارا، ولذلك يلجأ التجار وكبار المتعاملين الى التعامل بالأوراق النقدية للولايات المتحدة وفئة المائة دولار بالتحديد، وعلى سبيل المثال لو أعطيتهم فئة 10 دولارات فإنهم لا يقبلون بها".

 

واعتبر صالح أن "هذه المسألة إذا ما استمرت بهذا الشكل مع تطور الاقتصاد ونموه فستكون معوقا، وبالتالي يجب إعادة هيكلة العملة وحذف الأصفار في آن واحد".

 

وأضاف صالح أن هناك "حاجة الى فئات صغيرة من العملة متمثلة بالنقود المعدنية للتعاملات الصغيرة، وفئات كبيرة لسد التعاملات النقدية الكبيرة التي يتم إعدادها في مؤسسات من الدرجة الأولى بالعالم وبمواصفات عالمية"، مشيرا الى "عدم توفر امكانية طبع العملة داخل العراق بعد أن رافقت هذه التجربة عدة مشاكل خلال تسعينيات القرن الماضي".

 

وسبق أن أقدم العراق على طبع عملته داخل البلاد اثر الحصار الاقتصادي الذي فرض عليه عقب احتلاله الكويت عام 1990، حيث شهدت السوق العراقية تضخما غير مسبوق، فضلا عن تزايد حالات تزوير العملة انذاك بسبب افتقارها الى المواصفات العالمية الرصينة في الطبع.

 

واشار صالح الى أن "هذه العملة الجديدة ستحمل ثلاث لغات هي العربية والكردية والانكليزية، ونحن نعرف أن العملة السويسرية تحمل اربع لغات"، مشددا على أن "رموز العملة ستكون وطنية من إرث الحضارة العراقية التي تمتد ثمانية الاف سنة، وبالتالي فهي تعبر عن الأمة العراقية مائة بالمائة".

 

وسبق أن أعلن البنك المركزي العراقي في 23 حزيران الماضي عن استعداده لحذف الأصفار من العملة العراقية، وفيما أكد أن هذه الخطوة تعتبر من الوظائف الاستراتيجية للبنك، أشار إلى أن العملة الجديدة ستحوي على اللغة الكردية بالإضافة إلى اللغة العربية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.