تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تبدأ غداً التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط

محطة أخبار سورية

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز اليوم الخميس ان سفينة تركية للتنقيب عن النفط ستبحر باتجاه البحر المتوسط غداً الجمعة، وذلك رداً على بدء قبرص عمليات تنقيب مماثلة فيه .

 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن يلديز ان سفينة "بيري ريس" رست في ميناء إزمير، وستبدأ الإبحار باتجاه المتوسط غداً الجمعة للتنقيب عن النفط والغاز.

 

وكانت يلديز هدد الإثنين قبرص بأنها إن لم توقف أنشطة التنقيب في المتوسط فإن أنقرة ستوقع اتفاقية لترسيم الجرف القاري مع جمهورية شمال قبرص، التي لا تعترف بها إلاّ أنقرة، وتبدأ أيضاً عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المتوسط الأسبوع المقبل.

 

وبالفعل وقع رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان ورئيس جمهورية شمال قبرص درفيس إروغلو في نيويورك أمس الأربعاء هذه الاتفاقية والتي تعطي الضوء الأخضر لأنقرة للتنقيب عن النفط داخل مياه الجرف القاري للجمهورية.

 

وقال يلديز "سنكثف مشاريعنا ونحدد أولوياتنا في ما يتعلق بالمتوسط وبيري ريس ستبحر غداً"، مشيراً إلى أن تركيا لن تلجأ مطلقاً إلى سلوك استفزازي ولا تتوقع "أن يتأجج الوضع في المتوسط في المدى القريب".

 

وتوصلت قبرص إلى اتفاق مع شركة نوبل الأميركية لبدء التنقيب في منطقة اقتصادية بمساحة 324 ألف هكتار ملاصقة للمياه الإسرائيلية.

 

وكانت قبرص وإسرائيل وقعتا العام الماضي اتفاقاً لترسيم حدودهما البحرية لتسهيل البحث عن أية مخزونات معدنية في البحر المتوسط.

 

يشار إلى ان جزيرة قبرص تم تقسيمها بعد اجتياح الجيش التركي للقسم الشمالي في العام 1974، رداً على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون مدعومون من أثينا كانوا يسعون إلى ضم قبرص إلى اليونان.

 

وأعلن القبارصة الأتراك إنشاء "جمهورية شمال قبرص" التي لم تعترف بها سوى أنقرة.

 

ولم تؤد محادثات إعادة توحيد الجزيرة التي استؤنفت عام 2008 بعد توقف دام 4 سنوات إلى تحقيق اختراق.

 

وكانت اليونان وتركيا، المختلفتان منذ أمد طويل حول جزيرة قبرص المقسمة، وصلتا إلى شفا حرب في عام 1996 بشأن جزيرة مهجورة في بحر إيجه، لكن حدة التوترات تراجعت منذ ذلك الحين.

 

وبدأ الجانبان منذ العام 2002 مفاوضات لحل هذه الخلافات.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.