تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

منحة أمريكية بقيمة 359 مليون دولار إلى الأردن

 

محطة أخبار سورية

وقعت الحكومة الأردنية خمس اتفاقيات منح بقيمة (3،359) مليون دولار مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن برنامج المساعدات الامريكية الاقتصادية الاعتيادية للاردن للعام (2011) وذلك لدعم الموازنة وقطاعات التعليم والصحة وتعزيز النمو الاقتصادي والفرص الاقتصادية والحاكمية.

 

ووقع هذه الاتفاقيات الدكتور جعفر عبد حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي ممثلا عن الحكومة الاردنية والسفير الامريكي لدى المملكة ستيوارت جونز وكيفن راشنج مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بالانابة في الاردن. وحضر مراسم التوقيع كل من وزراء التربية والتعليم والمياه والري والصحة وعدد من المسؤولين من الجانب الامريكي.

 

واكد وزير التخطيط اهمية اثر هذه المنح لدعم الموازنة ولتعزيز البرامج التنموية وتحسين نوعية حياة المواطنين وتوسيع الفرص الاقتصادية حيث كان للدعم المقدم من حكومة وشعب الولايات المتحدة اثر واضح في مسيرة الاردن التنموية في مختلف القطاعات.

 

واعرب وزير التخطيط عن شكر وتقدير الحكومة الاردنية لحكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية على دعمها المستمر للمملكة وقال الدكتور حسان »يعكس هذا الدعم المستوى المتقدم الذي وصلت اليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله) في تمكين وتوطيد اواصر التعاون مع الولايات المتحدة الامريكية«. واضاف الدكتور حسان »اننا نتطلع الى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الاثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الاصلاحية والتنموية الوطنية. وتشمل اتفاقيات بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) الموقعة اليوم على:

 

- منحة الدعم النقدي بقيمة (184) مليون دولار امريكي

 

- اتفاقية الاستثمار بالافراد (قطاعات التعليم، والصحة، والحماية الاجتماعية) منحة بقيمة (538،88) مليون دولار.

 

- اتفاقية قطاع الحاكمية، منحة بقيمة (987،21) مليون دولار - اتفاقية تعزيز النمو الاقتصادي والفرص الاقتصادية، منحة بقيمة (829،39) مليون دولار

 

- اتفاقية النمو الاقتصادي والاستثمار بالافراد (ادارة مصادر المياه والبيئة) منحة بقيمة (965،24) مليون دولار ومن جانبه شدد السفير جونز على طبيعة العلاقة الثنائية المثمرة بين البلدين، حيث قال »لقد نجحنا في اقامة شراكة طويلة الامد لاكثر من ستين عاما، ونحن ندعم كليا التزام الحكومة الاردنية لتنفيذ جدول اعمال تنموي جريء لتحسين حياة الاردنيين - وخاصة الفقراء، والشباب، والمحرومين«. تشمل اتفاقية بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID ) الموقعة اليوم على:

 

- (8،39) مليون دولار لتحفيز التجارة وزيادة الاستثمار وخلق فرص عمل للاردنيين - (25) مليون دولار لزيادة مخزون المياه وتطوير قدرة الاردن لادارة شح المياه المتوفرة - (22) مليون دولار لدعم رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني فيما يتعلق بالتنمية السياسيةفي الاردن

 

- (49) مليون دولار لدعم مبادرات التعليم الاصلاحية - (5،24) مليون دولار لتعزيز قطاع الصحة العام

 

- (15) مليون دولار لتطوير مهارات الشباب في المناطق الاقل حظا والقضاء على الفقر

 

- (184) مليون دولار كتحويل نقدي كمساعدة للحكومة الاردنية لتخفيض الدين الدولي وتطوير المبادرات الاصلاحية. ويعتبر برنامج المساعدات الامريكية للاردن من اكبر برامج المساعدات الامريكية في العالم، وهذا البرنامج مبني على الشراكة التي تربط بين الشعبين الاردني والامريكي والتزام الشعب الامريكي بدعم الاردنيين في جهودهم نحو تحقيق مستوى معيشة افضل وايجاد المزيد من الفرص الاقتصادية. وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الامريكية للاردن ما يقارب (4،7) مليار دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.