تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الكويت تطمح لإنتاج 4مليارات قدم مكعب "غاز"يومياً

 

محطة أخبار سورية

قال خالد السميطي نائب المدير المنتدب للاستكشاف والإنتاج في شركة نفط الكويت أن بلاده تطمح إلى مضاعفة إنتاجها من الغاز إلى نحو أربعة أمثاله ليصل إلى 4 مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول 2030 منها 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا غير مرتبطة بإنتاج الحقول النفطية.

 

وقال السميطي إنه يتعين على الكويت أن تستكشف المناطق البحرية بحثا عن الغاز غير المصاحب الذي تحتاجه لسد الطلب المحلي المتزايد على الغاز دون أن تتجاوز حصتها الإنتاجية داخل منظمة أوبك. وأشار السميطي إلى أن الكويت تتوقع أن تضخ بحلول عام 2012 نحو 600 مليون قدم مكعبة يوميا في شمال البلاد وسترتفع إلى مليار قدم مكعبة بحلول 2015.

 

ويقول مراقبون إن على الكويت التي تعد أحد أكبر مصدري الخام في العالم أن تبحث في الأعماق عن الغاز الذي تحتاجه لتوليد الكهرباء في العقود المقبلة. وأوضح السميطي أن المسألة الدقيقة هي أن الكويت تحتاج لاكتشاف مزيد من الغاز لكي تصل إلى أربعة مليارات قدم مكعبة يوميا. وذكر أنه يتعين انتاج النفط للحصول على الغاز لكن ما يساعد الكويت الآن هو الغاز الجوراسي اذ أنه لا يؤثر على حصة الكويت في أوبك.

 

وقال السميطي انه من المتوقع أن تجد الكويت ما يكفي من الغاز غير المصاحب لبلوغ المستوى المستهدف 1.5 مليار قدم مكعبة يوميا في أقل من 20 عاما إذا بدأ العمل فورا. وأضاف أنه من المتوقع أن تكون هناك جولة ترسية عروض جاهزة بنهاية 2011 لإجراء دراسات زلزالية في المناطق البحرية لاستهداف تكوينات النفط والغاز العميقة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.