تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يوقع الصفقة النهائية لتطوير حقل عكاس مع شركة كورية

محطة أخبار سورية

قالت وزارة النفط العراقية يوم الخميس انها وقعت الصفقة النهائية مع مؤسسة الغاز الكورية (كوجاس) لتطوير حقل غاز عكاس في محافظة الانبار بغرب العراق وهو أكبر حقل غاز في البلاد اذ تقدر احتياطياته بنحو 5.6 تريليون قدم مكعبة.

وكان العراق قد طلب من كوجاس تطوير الحقل بمفردها بعد انسحاب شريكتها كازمونايجاس من الصفقة.

 

وقال أحمد الشماع وكيل وزارة النفط العراقية خلال حفل توقيع الاتفاق ان تطوير حقل عكاس للغاز سيوفر مصدرا لتوليد الكهرباء ويفتح الطريق أمام اقامة صناعة بتروكيماويات واعدة.

 

ووقع العراق البلد العضو في منظمة أوبك بالفعل العديد من العقود مع شركات أجنبية لتطوير صناعته النفطية مع سعيه لاعادة الاعمار بعد سنوات من الحرب والعقوبات الاقتصادية.

 

وتأخر توقيع صفقة عكاس أشهرا بسبب نزاع بين الحكومة العراقية ومسؤلي محافظة الانبار تضمن موضوع تصدير محتمل للغاز الى سوريا.

 

وقالت وزارة النفط انه تم حل النزاع لكن التوقيع أرجئ للمرة الثانية في فبراير شباط حينما اعترض مسؤولو المحافظة مجددا على شروط العقد.

 

وقال فؤاد جتاب نائب محافظ الانبار ان محافظته تقدمت بمطالب كشرط للموافقة على الصفقة من بينها بناء محطة كهرباء بالقرب من الحقل وانشاء أنبوب غاز لامداد محطة كهرباء حرارية قريبة ومعالجة الغاز داخل العراق.

 

وقال عبد المهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية لرويترز انه بمقتضى شروط العقد فان فائض الغاز المنتج من عكاس يمكن أن تم معالجته في سوريا.

 

وقال العميدي "ليس من المقبول اغلاق الحقل اذا كان الغاز المنتج من عكاس يتجاوز طاقة المعالجة المتاحة لدينا. وبمقتضى الصفقة فانه يمكن نقل غاز الى محطة دير الزور لمعالجة الغاز القريبة في سوريا."

 

وقال العراق الذي يحوز أكبر عاشر احتياطيات من الغاز في العالم ان أولويته في مجال الغاز تتمثل في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي وبشكل رئيسي تشغيل محطات توليد الكهرباء لكنه ترك الباب مفتوحا أمام امكانية التصدير عقب سد الاحتياجات المحلية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.