تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبيا مديونة بملياردولار ثمن وقود استوردته أثناء"الثورة"

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال علي الترهوني وزير المالية والنفط في الحكومة الليبية المؤقتة يوم الخميس ان ليبيا استوردت وقودا بقيمة 1.6 مليار دولار خلال ستة أشهر من الثورة من بينها شحنات من قطر وتركيا وعليها سداد 890 مليون دولار.

 

وقال الترهوني للصحفيين ان الحكومة ستعطي أفضلية للدول التي ساندتها.

 

وجاءت معظم واردات المنتجات النفطية المكررة مثل البنزين ووقود الديزل عبر شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التي كانت تحت سيطرة المعارضة المسلحة واشترت أجوكو الشحنات من شركات تجارية مثل فيتول. وتتضمن أيضا منحا من قطر وقرضا من تركيا وشحنتين تم اعتراضهما وهما في الطريق للقوات الموالية للزعيم المخلوع معمر القذافي.

 

وسددت ليبيا 660 مليون دولار من بينها نفط من انتاج حقل السرير بقيمة 125 مليون دولار ونفط من انتاج حقل أبو عطيفل بقيمة 95 مليون دولار ونفتا بقيمة 40 مليون دولار اضافة الى 400 مليون دولار نقدا.

 

واستوردت ليبيا خلال الحرب 600 ألف طن من البنزين و830 ألف طن من وقود الديزل و410 الاف طن من الوقود الثقيل و45 ألف طن من غاز البترول المسال و20 ألف طن من وقود الطائرات.

 

وقال الترهوني ان انتاج ليبيا لا يزال عند 400 ألف برميل يوميا من النفط يأتي معظمه من الحقول التي تديرها أجوكو وتضخ نحو 240 ألف برميل يوميا يليها الامدادات من حقل مليتة الذي تديره ايني وحقل المبروك وتديره توتال وحقل الزويتينة وتديره أوكسيدنتال وأو.ام.في وحقل الهروج وتديره سنكور الكندية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.