تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اكسون توقع عقودا مع كردستان وبغداد تحذرها

مصدر الصورة
رويترز

محطة أخبار سورية

 قال مستشار لحكومة كردستان العراق يوم الجمعة ان اكسون موبيل وقعت اتفاقات للتنقيب عن النفط والغاز مع كردستان العراق وهي خطوة جريئة قوبلت بتحذيرات من بغداد بأنها قد تعرض مستقبل الشركة في البلاد للخطر.

 

ورفضت اكسون التعقيب وتكهن خبراء ان هذه الخطوة قد تكون مؤشرا على ان بغداد والزعماء الاكراد يقتربون من الاتفاق على قواعد جديدة لشركات النفط الراغبة في تطوير احتياطات النفط الهائلة في العراق.

 

وقال مسؤول نفطي عراقي كبير ان الحكومة العراقية كانت على علم بأن اكسون تجري محادثات من أجل التنقيب في الاقليم الكردي وحذرت من أن أي اتفاق مع الحكومة الكردية قد يؤدي الى انهاء عقد اكسون لتطوير حقل غرب القرنة العملاق.

 

ويدور نزاع منذ فترة طويلة بين حكومة المنطقة الكردية شبه المستقلة والحكومة المركزية في بغداد بشأن حقول النفط في الشمال. وتعتبر بغداد العقود الموقعة بين حكومة الاقليم وشركات نفط عالمية غير قانونية.

 

وقال مايكل هاورد مستشار الحكومة الاقليمية الكردية "الحكومة الاقليمية تجري مشاورات منذ شهور مع عدد من شركات النفط الكبرى. أسفر ذلك عن توقيع عقود في الفترة الاخيرة مع اكسون موبيل للتنقيب في ست مناطق."

 

ولم يفصح هاورد عن تفاصيل العقود أو المواقع.

 

وقال عبد المهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص بوزارة النفط العراقية ان الحكومة المركزية أرسلت ثلاث رسائل لاكسون موبيل الشهر الماضي.

 

وأضاف أن الرسائل الثلاثة كانت واضحة وتفيد بأن توقيع أي عقد مع الحكومة الكردية دون موافقة وعلم الحكومة المركزية العراقية ووزارة النفط سيعتبر غير قانوني.

 

وقال العميدي انه لا يستطيع تأكيد أن اكسون وقعت العقود.

 

وأبرمت اكسون بالمشاركة مع شركة رويال داتش شل عقدا مدته 20 عاما في عام 2009 لتطوير المرحلة الاولى من حقل غرب القرنة الذي تبلغ احتياطياته 8.7 مليار برميل في جنوب العراق متغلبة على منافسين من روسيا وفرنسا والصين.

 

وقال العميدي انه بموجب القانون العراقي قد تستبعد اكسون من الحصول على أي عقود أو أعمال مع وزارة النفط وقد تلغي الحكومة عقد المرحلة الاولى من غرب القرنة وستتحمل شركة اكسون كل التبعات القانونية لافعالها.

 

وأضاف أن بنود عقد المرحلة الاولى من غرب القرنة واضحة جدا وأن هناك بندا في عقد الخدمة ينص على أنه اذا خالفت الشركة القوانين العراقية فانه يجوز انهاء عقدها.

 

وأوضح أن أي اتفاق بين الاقليم الكردي واكسون موبيل سيكون مخالفة واضحة لعقد غرب القرنة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.