تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البصرة تهدد بإنجاز مشاريع كهربائية إذا أجلتها "بغداد"

 

محطة أخبار سورية

هدد مجلس محافظة البصرة في جنوب العراق التي تعاني من حرارة طقس شديد، الثلاثاء بانجاز مشاريع لتعزيز الطاقة الكهربائية مجمدة منذ ثلاثة سنوات، في حال واصلت وزارة الكهرباء في الحكومة المركزية تاجيل تنفيذ هذه المشاريع.

 

وقال رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني في تصريح لوكالة فرانس برس "امهلنا وزارة الكهرباء حتى يوم الخميس" للبدء بتنفيذ مشروع بناء محطة النجيبية. واضاف "اذا لم ينفذ المشروع من قبل الوزارة سنصادق عليه ونقوم بتنفيذه".

 

وكانت الوزارة تعاقدت مع تحالف شركتين سعودية وصينية لبناء المحطة التي اشترتها من شركة "جنرال الكتريك" الاميركية عام 2008 بطاقة 500 ميغاواط، لكن المشروع لم ينفذ اطلاقا، رغم ان مجلس المحافظة دفع تكاليف النصب البالغة 250 مليون دولار.

 

وقال البزوني ان "مجلس المحافظة خصص المبلغ من ميزانية 2010 وكان ذلك قبل سنة وخمسة اشهر ودخلنا في سنة 2011 والمبلغ المخصص كما هو والمشروع لم ينفذ بعد".

 

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان الوزارة منحت قبل ثلاثة اسابيع العقد لشركة كورية جنوبية.. وبرر تاخير نصب المحطة قائلا ان "مشاكل حدثت بين الشركتين السعودية والصينية ادت الى الغاء العقد".

 

واكد المتحدث باسم الوزارة ان "المشروع فائض عن حاجة المحافظة، لكن الوزارة ستنفذه بناء على طلب مجلس المحافظة".. وقال ان "الشركة الجديدة تمنح ثلاثة اشهر لتقديم الضمانات والالتزامات المالية، وبعدها تباشر بالمشروع الذي سيستمر لحوالى 18 شهرا".

 

وغالبا ما يشهد العراق تظاهرات غاضبة احتجاجا على النقص في الكهرباء في عدد من مدن الجنوب خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة.. وقد دفعت التظاهرات وزير الكهرباء السابق كريم وحيد الى تقديم استقالته في 21 حزيران/يونيو 2010.

 

ويحتاج العراق الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، بينما لا يتجاوز ما لديه حاليا سبعة الاف ميغاواط.. وافادت وثيقة لشركة "بارسونز برينكيرفوف" للاستشارات التي تعمل لحساب وزارة الكهرباء في الاول من شباط/فبراير، ان على العراق انفاق حوالى ثمانين مليار دولار في السنوات العشرين المقبلة اذا اراد تلبية حاجات سكانه في مجال الكهرباء.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.