تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول بوكالة الطاقة: أسعار النفط تهدد بخنق الاقتصاد

محطة أخبار سورية

قال كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن أسعار النفط المرتفعة قد "تخنق" جهود تعافي الاقتصاد العالمي وربما تعرقل ايضا قدرة اسيا على مساعدة الغرب على الخروج من أزمته.

 

وقال فاتح بيرول كبير الاقتصاديين بالوكالة ان الاقتصاد العالمي في وضع أكثر هشاشة الان مما كان عليه اثناء أزمة 2008-2009 عندما كانت اسعار النفط أقل.

 

وقال لرويترز على هامش ندوة لوكالة الطاقة الدولية في فيينا "أعتقد أن أسعار النفط الحالية يمكنها تماما خنق جهود التعافي الاقتصادي."

 

وقفزت اسعار النفط في التعاملات الاجلة فوق مستوى 107 دولارات اليوم الخميس نتيجة لزيادة التوترات العالمية التي تحيط بإيران وبيانات أظهرت ان الولايات المتحدة سحبت من مخزونات النفط أكثر من المتوقع.

 

وقال بيرول ان اوروبا بوجه خاص تواجه مخاطر من أسعار النفط المرتفعة لكنها قد تصبح ايضا مشكلة رئيسية لاسيا المتعطشة للنفط.

 

وقال "انها مخاطرة كبيرة لتباطوء النمو الاقتصادي في الدول الاسيوية التي كانت الدول أخرجتنا من الازمة المالية في عام 2008." وتمثل منظمة بيرول الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة.

 

وقال "اذا لم نستفد من قوتهم هذه المرة فانه سيصبح أكثر صعوبة الخروج من هذه الازمة المالية."

 

واشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الى انها لا ترى حاجة الى أي زيادة للمعروض من النفط الاضافي في الاسواق عندما تجتمع في ديسمبر كانون الاول لكنها ستواجه على الارجح ضغوطا متزايدة من المستهلكين لان وكالة الطاقة الدولية تؤكد ان الاسعار تضر بالاقتصاد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.