تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أيني تتوقع عودة إنتاج النفط الليبي إلى مستوياته قريبا

 

محطة أخبار سورية

قال مسؤولان بارزان بشركة إيني الإيطالية إن إنتاج الشركة من النفط والغاز بليبيا بلغ 200 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا مع استئناف العمل بجميع حقولها هناك وتوقعا أن تعود بحلول نهاية يونيو حزيران القادم لمستويات الإنتاج قبل تفجر الصراع في ليبيا.

 

وقال باولو سكاروني المدير التنفيذي لإيني في تصريحات للصحفيين خلال مؤتمر عن النفط والغاز "يبلغ إنتاجنا الآن حوالي 200 ألف برميل يوميا. تمكنا في غضون أسابيع قليلة من العودة تقريبا لمستويات ما قبل الأزمة."

 

وذكر لاحقا على هامش افتتاح معرض "استأنفنا أنشطتنا "في ليبيا" بطريقة مرضية جدا تجاوزت أكثر توقعانا طموحا. عاد العمل في ليبيا لطبيعته بالنسبة لنا."

 

وأضاف أن مسؤولين كبارا من إيني سيلتقون مع ممثلين للحكومة الليبية الجديدة في الأسابيع القليلة القادمة.

وقلل سكاروني من شأن أحاديث إعلامية ذكرت أن وزير النفط الليبي الجديد عبد الرحمن بن يزة سيكون مقربا من الإيطاليين لأنه أشرف في السابق على مشروع مشترك بين إيني والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط.

 

وقال "حينما يصبح المرء وزيرا فإنه يعمل لصالح بلده وينسى كل ما كان في الماضي."

وتعمل إيني في ليبيا منذ عام 1959 وهي أكبر شركة أجنبية تعمل بها ولها هناك عقود لإنتاج النفط سارية حتى عام 2042 وعقود غاز حتى 2047.

 

وفي نفس المؤتمر الذي تحدث فيه سكاروني قال كلاوديو ديسكالتسي رئيس قطاع التنقيب والإنتاج في إيني إن كل حقول النفط والغاز التي تديرها الشركة في ليبيا استأنفت العمليات التي توقفت بعد تفجر الصراع هذا العام.

 

وكان حقل البوري البحري الذي تديره إيني بحصة قدرها 50 في المئة هو أحدث حقل يستأنف إنتاجه.

 

وقال ديسكالتسي إن شركته تأمل في العودة لمستويات ما قبل الصراع والبالغة نحو 280 ألف برميل يوميا بحلول نهايو يونيو 2012 وفي زيادة الإنتاج إلى 300 ألف برميل من المكافيء النفطي يوميا في المتوسط عام 2013 .

 

وتابع قائلا إنها تأمل أيضا في مضاعفة إنتاجها الحالي في غضون عشرة أعوام باستثمارات بين 30 مليار دولار و35 مليارا.

 

وقبل تفجر الانتفاضة الشعبية في ليبيا في فبراير شباط الماضي كان إنتاج ليبيا من النفط حوالي 1.6 مليون برميل يوميا كانت تصدر منها 1.3 مليون برميل للأسواق الدولية لكن الصراع تسبب في وقف الإنتاج فعليا.

 

وقال ديسكالتسي إن تدفق الغاز من ليبيا إلى إيطاليا عبر خط أنابيب جرينستريم والذي توقف في فبراير شباط واستؤنف في أكتوبر تشرين الأول وصل إلى ما بين 15 و18 مليون متر مكعب يوميا ومن المتوقع أن يصل إلى 30 أو 31 مليون متر مكعب يوميا.

 

وأضاف أن القارة الإفريقية تمثل أكثر من 50 في المئة من إجمالي إنتاج إيني وأن الشركة تتوقع أن تظل افريقيا رائد النمو في إنتاجها في المستقبل. وإيني هي أكبر شركة أجنبية للنفط والغاز بإفريقيا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.