تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موديز تغير تصنيفها للقطاع المصرفي اللبناني إلى سالب

 

محطة أخبار سورية

ذكرت وكالة «موديز»، لخدمات المستثمرين، فى تقرير حديث لها، إنها غيرت نظرتها المستقبلية تجاه النظام المصرفى اللبنانى من (مستقرة) إلى (سالبة).

 

ونقلاً عن صحيفة "الرؤية الاقتصادية"، تتوقع وكالة (موديز) أن تسهم الاضطرابات السياسية والركود الاقتصادى على النطاق الأوسع فى البلدان المجاورة الأخرى (مثل الأردن) فى زيادة القروض المتعثرة، على الأقل فى النصف الأول من العام 2012.

 

كما تتوقع وكالة التصنيف أن تتعرض ربحية البنوك للضغوط على مدى فترة التوقعات، حيث يرجح أن يؤدى ضعف الأنشطة التجارية إلى تباطؤ نمو الائتمان، ومن ثم تراجع الدخل المتولد من الرسوم، خصوصاً عندما تضاف إلى ذلك معدلات الفائدة المنخفضة تاريخياً، واحتمال ارتفاع الضغوط على تكاليف التمويل».

 

وتتوقع «موديز»، أن يفرض هذا التباطؤ ضغوطاً على مداخيل البنوك قبل تجنيب المخصصات المالية، وفى الوقت نفسه، من المرجح أن ترتفع رسوم المخصصات المالية، على الأقل فى النصف الأول من 2012، وهو ما يزيد من الضغوط على صافى الدخل.

وأوضحت الوكالة أن الدوافع الرئيسية وراء هذا التغيير هى تباطؤ النمو الاقتصادى، وذلك بعد التراجع الحاد فى قيمة الناتج المحلى الإجمالى فى نتائج النصف الأول من 2011، إضافة إلى المخاطر الاقتصادية الناجمة عن الغموض السياسى فى المنطقة، ولا سيما فى سوريا، وانكشاف الأصول والقروض المصرفية على غيرها من دول المنطقة، التى تعانى من الاضطرابات السياسية والركود الاقتصادى مثل مصر والأردن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.