تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ارتفاع التضخم في أبو ظبي بنسبة 1.9٪ في 11شهراً

 

محطة أخبار سورية

أعلن مركز الإحصاء، أبو ظبى، أن الرقم القياسى لأسعار المستهلك خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجارى، ارتفع بنسبة 1.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، مؤكداً أن مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» هى أعلى مجموعة أسهمت فى الارتفاع الذى حدث فى أسعار المستهلك خلال الفترة المذكورة، إذ أسهمت بنسبة 66٪.

 

وأضاف فى تقريره الشهرى حول الرقم القياسى لأسعار المستهلك ومعدل التضخم فى أبو ظبى خلال نوفمبر، والأشهر الـ11 الأولى من العام الجارى، أن ثانى أعلى إسهام فى الارتفاع الذى حدث فى معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2011 هى مجموعة «السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى»، التى أسهمت بنسبة 34.6٪ من مجمل الارتفاع فى الأسعار، وارتفعت أسعارها بنسبة 1.7٪، مرجعاً ذلك إلى ارتفاع الوزن النسبى لهذه المجموعة فى الرقم القياسى.

 

وأشار إلى أن من أكثر المجموعات ارتفاعاً، كانت أسعار مجموعة «البن والشاى والكاكاو» بنسبة 14.9٪، ومجموعة «اللحوم» بنسبة 14.3٪، ومجموعة «الفواكه» بنسبة 9.4٪، ومجموعة «المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأنواع عصير الفواكه والبقوليات» بنسبة 8.7٪، ومجموعة «الخبز والحبوب» بنسبة 7.1٪.

 

ووفقاً لبيان المركز فإن مجموعة النقل أسهمت بنسبة 26.9٪ فى معدل الزيادة التى تحققت خلال الفترة المذكورة، وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 5.6٪، فيما حققت مجموعة «الاتصالات» إسهاماً مقداره 13.1٪ فى مجمل معدل الزيادة، إذ ارتفعت أسعارها بنسبة 4.1٪.

 

وأكد التقرير أن من أهم المجموعات التى أسهمت فى خفض معدل تغير أسعار المستهلك، خلال هذه الفترة هى مجموعة «الملابس والأحذية»، التى أسهمت بنسبة (سالب69.7٪)، إذ انخفضت أسعارها بنسبة 14.5٪.

 

أما فى ما يتعلق بنوفمبر 2011 فلفت التقرير إلى أن معدل الرقم القياسى لأسعار المستهلك ارتفع خلاله بنسبة 0.6٪ مقارنة بالشهر نفسه من عام 2010، مضيفاً أن أهم المجموعات التى ارتفعت أسعارها هـى مجموعـة «المطاعم والفنادق» بنسبة 8٪، ومجموعة «المشروبات الكحولية والتبغ» بنسبة 7.4٪، ومجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» بنسبة 4.5٪، فى حين انخفضت أسعار مجموعة «الملابس والأحذية» بنسبة 11.3٪.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.