تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يدخل العام الجديد بمستويات عالية في إنتاج النفط

 

محطة أخبار سورية

يدخل العراق عام 2012، وقد اقتربت معدلات إنتاج النفط الخام من مستوياتها قبل أكثر من ربع قرن بعد أن سجلت تدنيا كبيرا خلال الحروب المتعاقبة التي خاضها العراق منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي.

 

ولأول مرة منذ عام 1980 تصل معدلات إنتاج النفط الخام إلى ثلاثة ملايين برميل في اليوم بعد أن اعتمدت الحكومة العراقية في مرحلة ما بعد الاطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين سياسة غير مألوفة في تاريخ صناعة النفط العراقية تمثلت في الاستعانة بكبريات الشركات العالمية لرفع معدلات انتاج النفط الخام الى 12مليون برميل في اليوم بحلول عام 2017.

 

ومن المنتظر أن ترفع وزارة النفط الخام العراقية سقف انتاج النفط الخام العراقي خلال عام 2012 إلى 3ر4 مليون برميل يوميافيما سيبدأ العراق منذ أول الشهر المقبل برفع سقف معدلات التصديرالى 2ر6 مليون برميل في اليوم بعد ان كانت المستويات خلال عام2011عند متوسط 2ر2 مليون برميل في اليوم.

 

ويمتلك العراق احتياطيا كبيرا من النفط الخام يبلغ الثابت منه 143،1 مليار برميل غالبيتها العظمى من حقول جنوبي البلاد اضافة الى احتياطيات نفطية في اقليم كردستان تبلغ نحو 45 مليار برميل.

 

وتتزامن الزيادة الجديدة في معدلات التصدير مع دخول اول عوامة عراقية لتصدير النفط الخام بطاقة 900ألف برميل في اليوم الخدمة الشهر المقبل جنوبي ميناء البصرة شمالي الخليج وهي واحدة من بين 4عوامات يجرى العمل على بنائها لاضافة طاقة تصدير جديدة تصل الى 3ر9مليون برميل في اليوم حتى عام 2013 بقيمة تجاوزت مليار ونصف المليار دولار لاستيعاب الزيادات في معدلات انتاج النفط الخام فيما تخطط الحكومة لبناء خطوط تصدير جديدة عبر أراضي سورية وتركية لتوفير مرونة في التصدير للاسواق العالمية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.