تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الغارديان: أفريقيا بدأت تترفع عن المساعدات الخارجية

 

محطة أخبار سورية

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أمس الخميس، أن العديد من الدول الأفريقية قد بدأت تخطو بعيداً عن الاعتماد على المساعدات الخارجية وذلك فى الوقت الذى أصبح فيه القطاع الخاص الداخلى لهذه الدول محرك النمو عبر الكثير من دول القارة.

 

وأوضحت الصحيفة، أن ما لا يقل عن ثلث الدول الأفريقية يتلقى حالياً مساعدات أقل من نسبة 10% من العائدات الضريبية التى تقوم بجمعها، مشيرة إلى أن هذه الدول تشمل الجزائر وأنجولا وغينيا الاستوائية والجابون وليبيا وهو ما يعد تغيرا ملفتا بعد سنوات من الاعتماد بشدة على المساعدات الخارجية.

 

وقالت الصحيفة إن هذه الدول قامت بعمل أكثر قدر من التقدم نحو استبدال المساعدات بموارد يتم حشدها داخلياً، لافتة إلى انه فى المتوسط نجحت إفريقيا فى جمع ما يقدر ب 441 دولارا من الضرائب عن الفرد الواحد سنويا بينما تتلقى ما يقدر ب 41 دولاراً من المساعدات للفرد الواحد سنوياً.

 

وفى هذا السياق، نقلت الصحيفة عن كين مواى محلل مالى ومستثمر عقارى فى كينيا قوله "إن ما يعنيه ذلك هو أن أفريقيا بأكملها أصبحت تتلقى مساعدات تقل عن نسبة 10% من الضرائب التى تجمعها"، مضيفاً أنه رغم تجاوز المساعدات لنسبة 10% من عائدات الضرائب فى 34 دولة، أظهرت هذه الدول توسعا عالياً بشكل تدريجى فى قاعدتها الضريبية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.