تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سعودية وألمانيا توقعان ثلاث اتفاقيات في مجال التنقيب عن الآثار

محطة أخبار سورية

وقعت المملكة العربية السعودية وألمانيا ثلاث اتفاقيات تعاون في مجال التنقيب عن الآثار في المملكة.

 ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الخميس عن الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قوله أمس عقب افتتاحه معرض"روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي يستضيفه حالياً متحف البرغامون في مدينة برلين بألمانيا "إن إحدى هذه الاتفاقيات هي للتنقيب في المياه الإقليمية العميقة للبحر الأحمر لاستكشاف السفن الغارقة وبعض العناصر الأثرية المهمة، أما الاتفاقية الثانية فهي للتنقيب في منطقة الرجاجيل التابعة لمنطقة الجوف".

 

وأشار بن سلمان إلى أن مرحلة ثالثة ستكون للتنقيب في إحدى مناطق المملكة لوجود حقب تاريخية فيها.

 

وعزا توقيع الاتفاقيات مع الجانب الألماني إلى ما يملكه الألمان من خبرة في هذا المجال، موضحا أن الهيئة تعمل الآن جنباً إلى جنب مع فريق ألماني متخصص من إحدى الجامعات الألمانية المهمة للتنقيب في منطقة تيماء(شمال غرب السعودي).

 

وأكد أن هناك استفادة من العمل مع الفرق الدولية في هذا الجانب وذلك لتعزيز الرصيد المعرفي، موضحاُ أن أي فريق من الفرق الدولية المختصة بالتنقيب عن الآثار لا تعمل في المملكة إلا ويكون معها فريق متكامل من الخبراء السعوديين.

 

وبيّن بن سلمان أن طلبة الجامعات السعودية المعنية بالآثار يعملون في المواقع الأثرية للتنقيب، وأن هناك استفادة كبيرة من جهودهم.

 

وقال إن انتقال المعرض في دول العالم "يفتح نافذة جديدة للمملكة للتعريف بها ومكانتها ودورها في خدمة الإسلام والمسلمين"، مبرزاً ما للمملكة من شأن دولي ومكانة كبيرة في القضايا الدولية وفي المساعدات الدولية وفي حل المشاكل الدولية.

 

ولفت إلى ما تملكه المملكة من حضارات وموقع جغرافي حساس، وتراث وقيم عالية أسسها الإسلام، داعياً إلى أهمية أن يعرف العالم أن هذه البلاد توارثت تلك الحضارات العظيمة وتقاطعت على أرضها

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.