تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشروع قانون إيراني يمنع تصدير النفط إلى أوروبا

 

محطة أخبار سورية

من المقرر أن ينظر مجلس الشورى الإيراني الأسبوع المقبل في مشروع قانون يمنع تصدير النفط إلى أوروبا، وذلك ردا على الحظر الذي قررته دول الاتحاد الأوروبي الاثنين على النفط الإيراني، بحسب عدد من النواب.

 

وصرح المتحدث باسم لجنة الطاقة التابعة لمجلس الشورى عماد حسيني لوسائل الاعلام الخميس ان "اللجنة تضع اللمسات الأخيرة على مشروع ينص على وقف تصدير النفط الى اوروبا".

 

وأوضح ان المشروع سيعرض اعتبارا من الاحد على المجلس الذي سيقرر ما اذا كان سيدرجه على جدول اعماله وموعد ذلك. وتابع المتحدث "في حال تبني المشروع فان الحكومة ستصبح مرغمة على وقف بيع النفط الى اوروبا قبل ان تطبق هذه الاخيرة عقوباتها".

 

وكانت دول الاتحاد الأوروبي اتفقت الاثنين على فرض حظر تدريجي لا سابق له على النفط الايراني ومعاقبة مصرفها المركزي لوقف تمويل برنامج طهران النووي المثير للجدل.

 

وصرح نائب اخر يدعى حسن غفورفرد على الموقع الالكتروني لمجلس الشورى ان "مشروع القانون يهدف الى ارغام الحكومة على وقف بيع النفط الى أوروبا قبل بدء تنفيذ حظر الاتحاد الاوروبي".

 

والغى الحظر الاوروبي العمل على الفور بالعقود النفطية الجديدة مع ايران، الا ان الدول الاكثر اعتمادا على النفط لديها مهلة حتى الاول من تموز/يوليو لإلغاء عقودها الحالية والعثور على مزودين جدد بالنفط.. وتبيع ايران قرابة 20% من نفطها الى دول الاتحاد الاوروبي خصوصا ايطاليا واسبانيا واليونان.

 

ونقلت وسائل الإعلام عن نائب اخر من لجنة الطاقة يدعى ناصر سوداني انه وفي حال تبني مشروع القانون فان "الدول التي استهدفت النفط الإيراني لن تحصل على قطرة واحدة منه".. واكد ان ذلك "سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار وسيضطر الأوروبيون إلى شراء النفط بأسعار أعلى".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.