تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استقالة محافظ المركزي الكويتي احتجاجاً على الإنفاق

 

محطة أخبار سورية

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن محافظ بنك الكويت المركزى، الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قدم استقالته من هذا المنصب الذى شغله لأكثر من 25 عاما، وذلك فى أحدث هزة بين صناع القرار السياسى المخضرمين فى هذا البلد الخليجى وسط تصاعد التوترات السياسية.

 

ولم يذكر الإعلان سبب استقالة الشيخ سالم، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة بالبلاد.. غير أن صحيفة القبس الحكومية ذكرت أن الشيخ سالم أثارت اعتراضات حول الإفراط فى الإنفاق، بما فى ذلك الزيادات الكبيرة فى أجور عمال النفط وغيرهم. وكانت مجموعات عمالية قد نظمت سلسلة إضرابات فى أكتوبر للمطالبة برفع الأجور فى هذا البلد الغنى بالنفط.

 

وحسب الصحيفة فإن المحافظ، الذى كان خلف قرار ربط الدينار بسلة عملات بدلا من الدولار حصرا فى 2007 للحد من التضخم، "حذر من التمادى فى سياسة الإنفاق التى أصبحت غير قابلة للاستمرار على المدى المتوسط والطويل".

 

كما أن نواباً من المعارضة ربطوا بين اسم الشيخ سالم وبين فضيحة فساد تتعلق بتلقى مسئولين حكوميين رشى.. ولم توجه أى اتهامات رسمية على خلفية هذه الفضيحة، لكنها كانت جزءاً من توترات سياسية أدت إلى استقالة رئيس الوزراء فى نوفمبر.

 

وفتح ذلك الطريق أمام انتخابات برلمانية عُقدت فى وقت سابق من هذا الشهر، والتى هيمنت عليها المعارضة بقيادة الإسلاميين المتشددين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.