تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السعودية تتعهد بتعويض أي نقص بالإنتاج النفطي العالمي

 

محطة أخبار سورية

أعلن وزير النفط السعودي على النعيمي، الأربعاء، أن بلاده وغيرها من الدول المصدرة للنفط مستعدة لتعويض أى نقص فى الإمداد بسبب تقلبات السوق، فى إشارة على ما يبدو إلى المواجهات مع إيران على خلفية برنامجها النووى.

 

"هناك قدرة كبيرة على الإنتاج والتكرير.. السعودية وغيرها لا تزال مستعدة لتعويض أى نقص، متصور أو حقيقى، فى إمدادات النفط الخام"، حسبما قال النعيمى أمام مؤتمر نفطى بالكويت، حيث ألقى كلمته على الوفود وبجواره وزير النفط الإيرانى روستام قاسمى.. وقدم نصا كاملا بتصريحات النعيمى للصحفيين.

 

ولم يشر النعيمى بشكل محدد إلى إيران، ثانى أكبر منتجى النفط فى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية، لكن التصريحات جاءت فى وقت حثت فيه الولايات المتحدة وشركاؤها الغربيون المستهلكون الرئيسيون للنفط الإيرانى فى آسيا، مثل الصين والهند، على البحث عن موردين آخرين مثل عملاق أوبك وحليف الغرب، المملكة العربية السعودية.

 

وهناك مخاوف أيضًا من أن يؤدى أى عمل عسكرى ضد إيران إلى تعطل إمدادات النفط العالمية بشكل خطير، كما سبق وأن هددت إيران بغلق مضيق هرمز فى مدخل الخليج، ردا على عقوبات أمريكية وأوروبية تستهدف صادراتها النفطية. يشار إلى أن مضيق هرمز يعد مسارا لحوالى خمس الصادرات النفطية العالمية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.