تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إلغاء 112رحلة..الإضراب يحاصر الكويت براً وبحراً وجواً

 

محطة أخبار سورية

دخل الإضراب الذي تنفذه عدة نقابات عمالية في الكويت رفضاً للزيادة التي أقرها ديوان الخدمة المدنية على الرواتب، والمطالبة برفعها من 25 إلى 40%  مرحلة خطرة بسد جميع منافذ الكويت براً وبحراً وجواً .

وقرر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس تفويض لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وعضوية عدد من الوزراء لمتابعة التطورات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسيير العمل في كافة الجهات، ووجه ديوان الخدمة المدنية بسرعة دراسة المطالب المقدمة إليه من الجهات الحكومة وإعادة النظر في ما يثبت الحاجة لإعادة تعديله وتصحيحه . واعتبر أن الإضراب أو الامتناع عن العمل وما يؤدي إليه من أضرار جسيمة للمصلحة العامة ولمصالح المواطنين لا يعد وفقاً لأحكام الدستور والقانون من وسائل التعبير عن الرأي المسموح به، ويمثل خروجاً على الشرعية وانتهاكاً صريحاً لأحكام القانون . وأكد رفضه القاطع لتعريض مصالح البلاد والمواطنين للضرر، ووجه الجهات الحكومية التي أصابها الضرر من هذه التصرفات ، باتخاذ كافة التدابير الكفيلة بتسيير العمل في هذه الجهات وأداء مصالح المواطنين ومعاملاتهم .

وكشفت مصادر مطلعة ل"الخليج" ان الحكومة بحثت آلية التعامل مع الإضراب بحلول واقعية تجنب البلاد مثل هذه الأزمة مستقبلاً، موضحة انها ترفض "الضغط والابتزاز"، ومبدية عدم رضاها عن التعامل مع قرار الزيادات بمحاولة الضغط عليها والإضرار بمصالح البلاد بدلاً من التفاوض والحوار، مبينة أنها سوف تلجأ إلى “بدائل آمنة” لتشغل المرافق الحيوية مثل المطار وبقية المنافذ مستعينة بجهة سيادية والمتقاعدين والمؤهلين من الوافدين، مؤكدة انها سوف تفعل هذا الخيار منذ الآن للتعامل مع أية مواقف مشابهة مستقبلاً .

وتسبب إضراب العاملين بمؤسسة الخطوط الكويتية الذي بدأ مساء السبت حالة من الاضطراب والارتباك في المطار بعد إلغاء 112 رحلة مغادرة وقادمة وتحويلها إلى شركات أخرى، كبدت ميزانية الدولة أكثر من 30 مليون دولار، كما تسبب اضراب رجال الجمارك في عدم دخول الشاحنات المحملة بالغذاء، الأمر الذي أدى إلى شح كبير في المواد الغذائية ومنتجات الألبان وارتفاع أسعارها بشكل جنوني .

وأعلن رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات عبدالعزيز محمد الشرثان، عن انطلاق قطار الاضرابات الكبير والشامل، وفق ما تم الإعلان عنه مسبقاً من خطط لإضراب جميع قطاعات ومؤسسات الدولة، تعبيراً عن الرفض القاطع للزيادات التخديرية التي أعلنها ديوان الخدمة المدنية مؤخرا للعاملين .  واعرب عدد من رؤساء النقابات الاخرى عن استعدادهم لتصعيد الاضرابات في القطاعات كافة اذا لم تتم الاستجابة الى طموحات الحركة النقابية والعمالية .  ونظم أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الأكاديمية اعتصاماً بسبب تجاهل الحكومة لمطالبهم، ورفضهم للقرارات التي صدرت مؤخرا عن مجلس الخدمة المدنية، مطالبين بإقرار حقوقهم المشروعة . 

 

وكالات

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.