تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأردن يستضيف اجتماع (شركاء دوفيل) لتقديم الدعم لدول الربيع العربي

محطة أخبار سورية

قال مسؤول أردني إن بلاده ستستضيف الإجتماع الخاص بمحور التجارة والإستثمار ضمن مبادرة "شراكة دوفيل" في البحر الميت خلال 11 -12 نيسان / إبريل الحالي.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان اليوم الإثنين قوله إن "مجموعة دول الثمانية ستعمل على بلورة برامج لدعم دول الشراكة ومنها الأردن قبل عقد مؤتمر القمة لدول مجموعة الثماني في أيار/ إبريل المقبل في الولايات المتحدة الأميركية.

 

وتعنى مبادرة "شراكة دوفيل" التي كانت دول مجموعة الثماني أطلقتها عام2011 بتقديم الدعم الاقتصادي والسياسي لإصلاحات دول شراكة دوفيل في المنطقة وهي الأردن، ومصر، وتونس، والمغرب، وليبيا.

 

وأكد جعفر أن "الأردن سيستضيف الإجتماع الخاص بمحور التجارة والإستثمار ضمن مبادرة شراكة دوفيل في البحر الميت حيث سيترأس الاجتماع وزير الصناعة والتجارة سامي قموه ومساعد الرئيس الأميركي ـ نائب مستشار الأمن الوطني للشؤون الإقتصادية الدولية مايكل فرومان، بمشاركة وزارة التخطيط والتعاون الدولي".

 

وأضاف أنه ستحضر أيضا " وفود رفيعة المستوى من دول مجموعة الثماني ودول شراكة دوفيل، ومؤسسات التمويل الدولية المعنية ومنها البنك الدولي وصندوق النقد الدول وبنك التنمية الأفريقي ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية وبنك التنمية الاسلامي، وتركيا، وقطر، ودولة الامارات العربية المتحدة".

 

وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي أن "الإجتماع سيعرض تحديات التجارة في المنطقة ومناقشة سبل تعزيز التجارة والإستثمار بين الدول المعنية في المنطقة ودول مجموعة الثماني".

 

وأوضح أن "الاجتماع سيحدد الدعم الممكن تقديمه لتطوير بيئة أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع انضمام هذه الشركات إلى منظومة التجارة الاقليمية والدولية، إضافة إلى تحديد الإجراءات الممكن اتخاذها لتحفيز الإستثمار من قبل القطاع الخاص، وتحديد سبل وآليات التمويل التي يمكن تقديمها من قبل مؤسسات التمويل الدولية لتنفيذ مشاريع البنية وخلق فرص عمل الإستثمار ودعم النمو في دول الشراكة على المدى الطويل".

 

وقال ان بلاده "ستقدم إيجازا حول مشاركة المملكة في مبادرة شراكة الحكومات الشفافة، والتي تم إطلاقها رسمياً على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت في نيويورك خلال أيلول / سبتمبر من العام الماضي " .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.