تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فيروس يعطل أنظمة الاتصالات لوزارة النفط الايرانية

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

عمدت إيران إلى فصل أنظمة التحكم لجزيرة "خارج" التي يمر عن طريقها معظم صادرات النفط الخام الإيرانية، وعدد آخر من المنشآت النفطية الإيرانية، بعد أن أصاب فيروس أنظمة الاتصالات لوزارة النفط وشركة النفط الوطنية مساء الأحد.

 

وأوضحت وزارة النفط الإيرانية اليوم الثلاثاء إن "أنظمتها لتكنولوجيا المعلومات لم تصب بضرر دائم من هجوم إلكتروني محتمل لكن خبرائها يحاجة ليومين أو أكثر للتحقيق في آثار الهجوم وعلاجها".

 

وقال رئيس الدفاع المدني بوزارة النفط، حمد الله محمد نجاد، إنه "نتيجة الإجراءات السريعة التي اتخذها خبراؤنا لم تتعرض الوزارة لأضرار في بيانات الكمبيوتر".

 

وأضاف "جميع الوحدات التابعة لوزارة النفط تجري تخزينا احتياطيا للمعلومات يوميا وعلى المدى الطويل، ولكن في حالة تلف المعلومات إلى حد ما فإنه يجري استبدالها".

 

وشكلت السلطات الإيرانية وحدة طوارئ، وفصلت أنظمة تكنولوجيا المعلومات في مقرها وفي شركة النفط الوطنية ومنافذها لتصدير الخام، وقال مصدر إنه "يجري تحميل النفط في جزيرة خارج الثلاثاء".

 

ومن المعتقد أن البرنامج النووي الإيراني تعرض لهجوم فيروس "ستكسنت"، الذي اكتشف عام 2010 ، وهو أول فيروس يعتقد أنه صمم خصيصا لتخريب الأنظمة الصناعية.

 

واتهمت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل بتصميم الفيروس لتخريب برنامجها النووي في إدعاء لم تعلق عليه أي من الدولتين.

 

وفي آواخر العام الماضي أعلنت إيران أنها اكتشفت فيروسا مشابها أطلق عليه "دوكو" يهدف لتعطيل أنشطتها الصناعية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.