تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران تتهم السعودية والكويت والإمارات بالمساهمة في انخفاض أسعار النفط

محطة أخبار سورية

إتهمت إيران اليوم السبت، السعودية والكويت والإمارات بأنها من الدول الرئيسية في الدول المصدرة للنفط (أوبك) المتسببة في انخفاض أسعار النفط في العالم بسبب تجاوزها حصصها للإنتاج.

 

وقال مندوب إيران في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" محمد علی خطيبي طباطبائی لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن تجاوز بعض أعضاء أوبك لحصص الإنتاج والمشاكل الإقتصادية التي تواجهها أميركا وأوروبا وبعض الدول الآسيوية تعد من الأسباب الرئيسية لانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

 

 

وقال طباطبائی إن "أوبك" تقوم حالياً بإنتاج مليوني برميل من النفط يومياً كزيادة للحصة التي حددها إجتماع ديسمبر/كانون الأول عام 2011 للدول الأعضاء وهي 30 مليون برميل يومياً.

 

وأشار إلی أن السعودية والكويت والإمارات تعد من الدول الأعضاء التي تجاوزت حصص إنتاجها ومن الدول الرئيسية المتسببة في انخفاض أسعار النفط في العالم.

 

وقال إن "ضغوطاً تمارس علی السعودية من قبل الدول المستهلكة للنفط في العالم لتهدئه أسواق النفط بحيث قامت عملياً بتلبية هذا الطلب من خلال ضخها المزيد من النفط".

 

وتابع أن "الدول الأوروبية ومن أجل تنفيذ الحظر النفطي علی إيران والذي يبدأ إعتباراً من أول يوليو/تموز 2012، وكذلك الحزب الديمقراطي الأميركي من أجل خفض أسعار النفط والبنزين، وذلك عشية الإنتخابات الرئاسية الأميركية، قامت بفرض الضغوط علی السعودية لزيادة إنتاجها النفطي وإشباع السوق النفطية وخفض أسعار النفط".

 

وأشار إلى أن وزير النفط الإيراني بعث برسالة إلى الأمانة العامة لـ"أوبك" إحتجاجاً على أداء هذه الدول الثلاثة، وحث الدول الأعضاء على عدم العمل ضد بعضها البعض.

 

وسيعقد وزراء "أوبك" إجتماعاً في فيينا في نهاية الأسبوع الجاری.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.