تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأردن ستبدأ إنتاج النفط من الصخر الزيتي منتصف عام 2017

محطة أخبار سورية

 

أعلنت شركة /انيفيت/ الاستونية المتخصصة باستغلال الصخر الزيتي والتي تعمل في الأردن ضمن عدة شركات في هذا المجال، إن إنتاج النفط من الصخر الزيتي في المملكة سيبدأ في النصف الأول من العام 2017.

 

وقال ممثل الشركة في الأردن بسام قاقيش في مؤتمر صحفي اليوم السبت، إن الشركة ستبدأ في إنتاج أولى كميات النفط من الصخر الزيتي في منطقة أم الغدران جنوب الأردن خلال النصف الأول من عام 2017، فيما يتوقع أن تبدأ إنتاج الكهرباء خلال عام 2016.

 

وأوضح قاقيش أن التكلفة الاستثمارية للمشروعين تبلغ حوالي خمسة مليارات دولار، وبالتعاون مع شركتي /واي تي ال بيرهاد/ الماليزية العالمية للطاقة و/الشرق الأدنى/ الأردنية.

 

وبين أن قدرة مشروع إنتاج النفط من الصخر الزيتي ستبلغ 38 ألف برميل يومياً، فيما تبلغ طاقة محطة توليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي 460 ميغاواط.

 

وأكد ممثل الشركة الاستونية في الأردن، أن إنتاج الطاقة الكهربائية والوقود السائل من مخزون الصخر الزيتي، سيعود بنتائج ايجابية مباشرة على الميزان التجاري الأردني وسيوفر تكاليف الاستيراد، خاصة أن الأردن يستورد حالياً جميع احتياجاته من الوقود السائل.

 

ولفت في هذا الصدد إلى عوائد سنوية عن الخدمات بقيمة 110 ملايين دولار، مشيراً إلى أن إنتاج 40 ألف برميل من النفط الخام يومياً، يعني توفير حوالي مليار دولار سنوياً يدفعها الأردن لاستيراد النفط.

 

ويعول الأردن والذي يعد ثاني أغنى دولة بالصخر الزيتي بعد كندا، على إحتياطي موجود لديه من خام الصخر الزيتي يقدر بنحو 40 مليار طن للاستفادة منه في سد حاجات المملكة التي تستورد حوالي 95 بالمائة من احتياجاتها من الطاقة.

 

وكانت الحكومة الأردنية وقعت مع هذا الائتلاف الدولي، الذي منح حقوق امتياز التنقيب عن الصخر الزيتي بالأردن عام 2010، في يونيو الماضي اتفاقاً مبدئياً للشروع في استدراج طلب عروض لبناء محطة لتوليد كهرباء بواسطة حرق الصخر الزيتي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.